المحكمة الجزائية بالرياض

المحكمة الجزائية بالرياض هي محور حديثنا لهذا اليوم فأهلاً بكم ضمن الموقع الالكتروني لمكتب مجموعة صالح المحمدي للمحاماة والاستشارات القانونية بالرياض أشهر المواقع الالكترونية القانونية في السعودية. والذي نقدم لكم من خلاله أفضل المعلومات والاستشارات التي تُعنى بالقضايا القانونية على اختلافها.


مكتب صالح المحمدي للمحاماة والاستشارات القانونية يمتلك الخبرة والكفاءة بكل ما يتعلق بالقضايا والدعاوى الجزائية بكل أنواع القضايا الجنائية. من جرائم المخدرات والقصاص والحدود وغسل أموال وجرائم المعلوماتية وغيرها.


فإن كنت من متابعي موقعنا وممن اختاروا مكتب صالح المحمدي للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض فأنت الرابح الأكبر معنا. إن كان لديكم أي من الاستشارات القانونية او المرافعات التي تتعلق بالقضايا الجزائية يمكنكم أن تواصلوا معنا عبر أرقامنا الموضحة على الموقع.


هذه المقال سيثري معلوماتك القانونية حول المحكمة الجزائية في الرياض حيث أننا سنتحدث في هذا المقال عن مايلي:

  • أولا : مهام واختصاصات المحكمة الجزائية في الرياض.

  • ثانيا : رقم التواصل مع المحكمة الجزائية.

  • ثالثا : طرق رفع الدعاوى الجزائية للمحكمة الجزائية الكترونياً في الرياض.

  • رابعا : عنوان المحكمة الجزائية في الرياض.

  • خامسا : رقم المحكمة الجزائية في الرياض.

  • سادسا : 7 نصائح لرفع الدعاوى في المحاكم الجزائية.

قد يهمك في نهاية المقال الاطلاع على كل مقال فيه كل ما يهمك عن اللائحة الاعتراضية على الأحكام.


مهام واختصاصات المحكمة الجزائية في الرياض.


بداية حديثنا ضمن مقال المحكمة الجزائية بالرياض ستكون مع مهام واختصاصات المحكمة الجزائية في الرياض. إذ أن معظم القضايا التي تكون من اختصاص المحكمة الجزائية هي الآتي ومعظم المدانين بالمحاكم هذه يُتهموا بتهم أشهرها:

  1. القيام بتمويل ودعم المنظمات و الأعمال الإرهابية.

  2. الانتماء لأي من التنظيمات أو الجمعيات الإرهابية المتطرفة.

  3. بحال تم اتباع منهج الخوارج بالجهاد، أو تم اتباع العمل على المساس بالنظام العام .

  4. بحال تم اتباع المنهج التكفيري الذي يعتبر مخالفاً للتعاليم الإسلامية.

  5. كما تختص المحكمة الجزائية بالرياض بالدعوى التي تتعلق بتهريب. أو حيازة أو شراء الأسلحة والقنابل وكانت الغاية منها الاستخدام بالإخلال بالأمن الداخلي.

  6. تمويل المظاهرات أو تزعمها أو اتباع أي أمر يؤدي لإثارة الفوضى أو يؤدي إلى الإخلال بالنظام.

أما فيما يتعلق بدوائر المحكمة الجزائية فهي:

  • دوائر قضايا القصاص والحدود.

  • دوائر قضايا الأحداث.

  • و دوائر القضايا التعزيرية.

رقم التواصل مع المحكمة الجزائية.

إن كنت ترغب برقم التواصل مع المحكمة الجزائية فمحامي جنائي في الرياض سيخبرك بذلك تفصيلاً.

إن وزارة العدل قد عملت عبر مركز التواصل الموحد/ 1950 / على تسهيل وتقديم الكثير من الخدمات للمستفيدين ضمن أراضي المملكة العربية السعودية وخارجها على مدار الساعة من غير الحاجة إلى زيارة المحاكم وكتاب العدل.

وخاصة في الظروف الأخيرة والوباء الذي اجتاح العالم فعملت المملكة على إجراءات مكافحة كورونا وكافة الأمور التي من شأنها رعاية السلامة والصحة العامة لكل من المواطنين والمقيمين.


تسعى الوزارة لتقديم أفضل الخدمات الممكنة لكل المستفيدين، والبحث عن أيسر وأسهل الوسائط العملية. من أجل تسهيل إنجاز أعمال المواطن والمقيمين للخدمة التي يريدونها، وسط بيئة عملية عالية الدقة.

مما سبق نجد بأنه بإمكان المستفيدين إن كانوا داخل أراضي المملكة الاتصال على الرقم 1950. أما بحال كانوا خارج المملكة العربية السعودية فيمكنهم التواصل مع المحكمة الجزائية بالرياض عبر الرقم 920001950.

ويجدر التنويه إلى أنه باستطاعة المستفيد أن ينفذ البعض من الخدمات بشكل ذاتي من خلال الرد الآلي. كما يتم تلقي رسائل البريد الإلكتروني بالإضافة لخدمة “المحادثة المباشرة” المتاحة لجميع متصفحي البوابات الإلكترونية لوزارة العدل.


طرق رفع الدعاوى الجزائية للمحكمة الجزائية الكترونياً في الرياض.

من خلال حديثنا عن المحكمة الجزائية بالرياض لابد أن نتطرق للحديث عن طرق رفع الدعاوى الجزائية للمحكمة الجزائية الكترونياً في الرياض.

إذ أن الخدمة الالكترونية تتيح إمكانية رفع دعوى عبر إدخال بيانات المدعين والمدعى عليهم. بالإضافة إلى وكلائهم أو حتى محاميهم، مع تدوين نوع الدعوى وموضوعها ومتطلبات القضية واختيار المحكمة التي سيتم نظر الدعوى لديها.


كما يتم إنشاء رقم طلب آلي ويجب بأن يكون مرتبط بالمحكمة المختارة لكي يتم متابعة الدعوى من خلال رقم الطلب المعطى.​

أما فيما يتعلق بمتطلبات رفع الدعاوى الجزائية للمحكمة الجزائية الكترونياً في الرياض فهي كما يلي :

  1. يجب إدخال بيانات الدعوى.

  2. ومن ثم إدخال بيانات المدعى عليه.

  3. وبعدها إدخال بيانات المدعي.

وخطوات التقديم تتجلى بما يلي:

  1. يتم الدخول على بوابة وزارة العدل ناجز.

  2. وبعدها يتم اختيار الخدمات الإلكترونية.

  3. ومن ثم اختر صحيفة الدعوى الإلكترونية التي تبحث عنها.

  4. وقم في تعبئة بيانات الدعوى وأيضاً الأطراف المعنيين.

  5. قم في رفع الدعوى بالشكل الالكتروني.

  6. وبعدها يتم الاشعار في استلام الدعوى الإلكترونية إضافة للرقم المرجعي لها.

عنوان المحكمة الجزائية في الرياض.


إن المحكمة الجزائية في الرياض بدأت أعمالها ضمن مقرها الجديد الواقع في منطقة قصر الحكم بوسط مدينة الرياض. حيث يقع المبنى والذي نفذته وأشرفت عليه هيئة تطوير في مدينة الرياض وعلى مساحة (46.330) متراً مربعاً.


يتكون المبنى من الآتي : مبنى المحكمة الرئيسي بالجهة الشمالية من الموقع المكون من ((12)) طابقا. وتتضمن (5) مجالس قضائية رئيسية وأيضاً (56) مجلساً قضائياً.


بالإضافة لمكاتب إدارية ومكتبة وغرفة اجتماعات، وطابقين مخصصين في خدمات المحكمة ومواقف السيارات الخاصة بها.

أما المبنى الجنوبي فإنه مكون من خمسة طوابق. وقد تم ربط المبنى في ساحة المحكمة العامة من أجل أن تشكلان ساحة رئيسية لتصل مساحتها (60) ألف متر مربع.


إن المحاكم الجزائية بالرياض تتألف من دوائر متخصصة بقضايا القصاص والحدود وقضايا الأحداث والقضايا التعزيرية. حيث تتألف كل دائرة من دوائر المحكمة الجزائية بالرياض من “ثلاثة” قضاة. ما عدا القضايا التي يحددها المجلس الأعلى للقضاء حيث ينظرها قاضٍ فرد.


إن المحكمة الجزائية بالرياض تختص في الفصل بجميع القضايا الجزائية. وأيضاً جميع المسائل التي يتوقف عليها الحكم بالدعوى الجزائية المرفوعة أمامها إلا إذا نص النظام على خلاف ذلك. إن كان الحكم بالدعوى الجزائية سوف يتوقف على نتيجة الفصل بدعوى جزائية أخرى وجب وقف الدعوى من أجل أن يتم الفصل بالدعوى الأخرى.


رقم المحكمة الجزائية في الرياض.


إن أبرز أسباب التواصل على الرقم الموحد هي ( استفسار متخصص – متابعة الطلبات – استفسار الخِدْمات الإلكترونية ). فإن كان لديك أي استفسار وتريد رقم المحكمة الجزائية في الرياض يمكنك أن تتواصل على الرقم الموحد /1950/ ومن الجدير بالذكر هو أن مركز التواصل الموحد يقدم خِدْماته إلى المستفيدين في اللغتين الإنجليزية والعربية.

عبر الاتصال الهاتفي أو حتى رسائل البريد الإلكتروني لجانب إتاحة التواصل من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

7 نصائح لرفع الدعاوى في المحاكم الجزائية بالرياض.


سننهي حديثنا بتقديم 7 نصائح لرفع دعوى قضائية في المحكمة الجزائية بالرياض. حيث أن وزارة العدل أوصت بسبع نصائح قبل الشروع برفع الدعاوى للمحاكم سواء للمحكمة الجزائية بالرياض أو غيرها من المحاكم.


تهدف هذه النصائح لنشر الثقافة العدلية وأيضاً تعريف المجتمع بواجباتهم وحقوقهم .

  1. تمثلت أولى تلك النصائح بالدعوة من أجل التأكد من الاختصاص. إذ أنه لكل محكمة اختصاصها ويجب رفع الدعاوى تبعاً لاختصاص المحكمة.

على سبيل المثال : القضايا الزوجية من اختصاص محكمة الأحوال الشخصية. كما أن سندات التنفيذ من اختصاص محاكم التنفيذ، وتكون القضايا الإدارية لدى المحكمة الإدارية، وهكذا.

  1. وأما النصيحة الثانية التي نوصي بها هي تحرير الدعوى، وبيانها حيث أن عدم تحرير الدعوى سوف يسبب تأخر القضايا. والمقصود بتحرير الدعوى أن تكون صحيفة الدعوى موضحة ومفصلة بشكل كاملاً من أجل أن تتمكن المحكمة من الحكم بها.

  2. ومن ثم تكون النصيحة الثالثة هي حصر الدعوى، أنه كلما كانت الدعوى محصورة وغير متشعبة. ستكون أسرع بإنجازها وإنهائها بوقت قصير، ذلك بسبب كثرة الطلبات بالصحيفة الواحدة. و قد يتسبب بتشعب القضية وهذا في التأكيد سيؤخر إنهاء القضية.

  3. وتكون رابع هذه الوصايا هي ضرورة التأكد من الصفة، وهي النقطة الهامة التي قد يغفل عنها الكثير من المستفيدين بالمحاكم. ويكون المقصود في الصفة بأن يكون المدعي ذا شأن بالدعوى المرفوعة وبشكل رسمي حيث أن الوكيل يجب أن يحضر أصل وكالته، الولي لابد ان يحضر أصل صك ولايته، والأصيل يلزم بإحضار أصل هويته الوطنية.

  4. خامس نصائح وزارة العدل من قبل رفع دعوى بالمحكمة الجزائية أو غيرها هي الاستشارة. وكما دعت هنا المستفيد إلى استشارة من يثق بهم بقضيته من المحامين أو حتى المستشارين المرخص لهم من وزارة العدل. وهذا الأمر يعين على اختصار الوقت بشكل كبير والجهد أيضاً ويدل على الطريق المسير والمختصر. لا تتردد بطلب الاستشارات القانونية الجنائية من مكتب صالح المحمدي في الرياض.

  5. نصيحة السادسة جاءت بضرورة إحضار الوثائق اللازمة، حيث أنه لابد خلال الجلسة من أن تتوفر جميع الوثائق التي تلزم للدعوى. فعلى سبيل المثال إن كانت الدعوى إيجار يجب توفير عقد الإيجار وإذا كانت الدعوى زواج فلابد من أن يتوافر عقد النكاح وهكذا.

  6. إن وزارة العدل قد ختمت النصائح السبع في الوصية بالحضور المبكر. وكما أكدت ونبهت إلى أن إدارة الوقت أمر مهم بكافة شؤون الحياة و بالمحاكم. و دعت إلى الحضور قبل بدء الجلسة في وقت كافٍ من أجل أن يستثمر المستفيد من وقت الجلسة ويكون الاستثمار الأفضل والأقصى.​

الخاتمة.


بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا إذ تناولنا من خلاله العديد من المواضيع التي تهم الكثير من القراء. وكان أبرزها رقم المحكمة الجزائية بالرياض وعنوان المحكمة الجزائية.

بالإضافة للحديث عن كيفية رفع الدعاوى الجزائية الكترونياً . جميع تلك النقاط قد بيناها تفصيلا على أمل أن نكون قد قدمنا لكم كل ما هو قيم و مفيد.

إن كان لديكم أي من الاستشارات القانونية او المرافعات التي تتعلق بالقضايا الجزائية يمكنكم أن تواصلوا معنا من خلال صفحة أرقام محامين في الرياض.