صكوك الأراضي في السعودية

صكوك الأراضي في السعودية، وما هو قرار الأراضي الجديد في المملكة، ضمن مقالنا هذا سوف نتعرف ونشرح كل ما يتعلق بصكوك الأراضي والقرارات الجديدة بشأن ملكية الأراضي، وما هو تعويض بيع الأراضي بدون صك شرعي.


محامي استشارات قانونية بالقضايا العقارية في الرياض يقدم لك المشورة القانونية بكل ما يتعلق حول وثائق ملكية الأراضي، لضمان حق ملكيتك ضمن الإجراءات القانونية.


سنتحدث في هذا المقال عن ما يلي:

  • صكوك الأراضي.

  • صكوك الأراضي في السعودية.

  • قرار الأراضي الجديد.

  • تحويل الوثيقة إلى صك.

  • كل من باع عقاراً بدون صك شرعي.

  • تعويض الأراضي بدون صكوك.

صكوك الأراضي.


إن الصكوك هي أوراق مالية متساوية القيمة لمصلحة ملكية أصول أو منافع أو حقوق أو لمشروع معين، حيث أن الصكوك تصدر لمدة محددة وبالتالي يمكن لحاملها استرداد رأسماله عند انتهاء مدة الصك بغض النظر عن قيمة أصول المصدر للصك.


حيث تعتبر الصكوك ورقة مالية قليلة المخاطر لا تمثل ديناً لحاملها على مصدرها، وتصدر وتتداول وفق أحكام أو ضوابط شرعية، وهي تقوم على مبدأ المشاركة في الربح والخسارة.


حيث كثير من الأشخاص يتساءلون هل هناك فرقاً بين الوثيقة والصك، نعم إن الوثيقة تختلق عن الصك ولو كانت الوثيقة مثل الصك لما استخرجت للأراضي والعقارات صكاً شرعياً لضمان حق الملكية، فالوثيقة هي وسيلة لاستخراج الصك النظامي لإثبات ملكيتك.


ووفقاً لنظام اثبات الملكية لعقار أو أرض أو حتى بناء في المملكة العربية السعودية كل من لا يستخرج الصك تنزع ملكيته للأرض أو العقار، حيث يُستفاد من الصك في عملية الشراء والبيع من أنه يضمن حق الملكية للورثة في المستقبل، ويثبت الصك الحقوق للبائع وللمشتري، ويحدد من خلاله المالك للعقار أو للأرض.


صكوك الأراضي في السعودية.


في الفترة الأخيرة سمحت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بفرز كل قطعة من الأراضي بصك منفرد، يذكر ضمن الصك الملكية المشاعة والمساحة من الصك الأساسي.


وكذلك فإن الضوابط التي أصدرتها الوزارة تنص على توثيق الملكية المشاعة للصك لكافة مالكي العقار ضمن صك واحد. دون أن يستقل مالكي العقار في صك منفرد أو مستقل، وهنا يتم تزويد كل مالك بنسخة من الصك التي يجب أن يتضمن عبارة يكتب فيها الآتي: (إن مساحة العقار تعتبر مشاعة بين المالكين وتكون غير محددة بجزء معين من العقار، ولا يفرز العقار إلا بعد اكتمال جميع المتطلبات النظامية اللازمة لهذا الصك).


يمكنك توكيل محامي متخصص بالقضايا العقارية من خلال الاتصال على الرقم المباشر بمكتب المحاماة في الرياض.


قرار الأراضي الجديد.


أعلنت وزارة العدل بأمر ملكي حول وضع ضوابط وأنظمة جديدة تتعلق بالأراضي وبعدم إلغاء أي صك مستند إلى مخطط تنظيمي معتمد وذلك تعزيزاً لموثوقية لصكوك.


وذلك لتجاوز وتجنب جميع المخالفات والشبهات للذين مُنحوا ملكية الأراضي بشكل غير نظامي بعيد عن الضوابط الشرعية.


أصدر قرار الأراضي الجديد بالأمر الملكي لضمان الاستثمارات وضمان الملكية وكل ما تقتضيه المصلحة العامة.

  1. تعتبر جميع الأراضي المنفكة عن الملكية الخاصة الثابتة ملكاً للدولة بصك ملكية، وهنا لا تقبل أي دعوى قضائية أو طلب يتعلق بإثبات تملك أراضي أمام المحاكم (استناداً إلى الاحياء أو وضع اليد أو الوثائق العادية بما في ذلك طلبات لم يصدر بها صك قبل صدور هذا الأمر).

  2. تُعد القواعد والضوابط اللازمة من قبل لجنة الأراضي مع مشاركة عدد من الجهات ذات العلاقة، ومن هذا الضوابط والقواعد:

  • أ‌- يتم تمليك العقارات أو الأراضي للمتقدمين بطلبات أمام المحاكم المختصة قبل تاريخ صدور الأمر الملكي هذا، مع عدم تعارضه مع المخططات التنظيمية.

  • ب‌- تحدد مواقع الأراضي أو العقارات التي لا يجوز اكتساب الملكية الخاصة فيها، ومن هذه المواقع (حدود الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وأبنيتها، حرم الحدود، كذلك الأراضي الساحلية وقمم الجبال والمحميات الوطنية والمواقع والأتربة).

  • ت‌- يجب أن تحدد الجهات المعنية لتطبيق القواعد والضوابط وآلية التوثيق.

  1. التنسيق بين وزارة العدل ووزارة الشؤون البلدية و القروية بما يتعلق بمراجعة مشروع نظام تملك العقار ومنحه، بما فيه اقتراح العقوبات لكل من قام بالاعتداء على أراضي الدولة.

قرار تنظيم تملك العقارات والأراضي.


أصدرت المملكة العربية السعودية قرار بخصوص تنظيم تملك العقارات والأراضي، ووضع لجنة أمانة عامة وتعيين المستشار القانوني (فهد بن علي اليحيا) وذلك بهدف حماية أملاك الدولة من التعديات.


-حيث أن لجنة الأمانة سوف تتولى النظر في الطلب خلال سنة من تاريخ مباشرتها في مهامها ووفقاً لذلك إذا كان الطلب مخالف للشروط التي تم ذكرها أعلاه، تقوم اللجنة بإصدار قرار تبلغ فيه صاحبه حيث يقوم صاحب الطلب بتزويد اللجنة كل ما يلزم لاستكمال الطلب، وفي حال لم يقوم صاحب الطلب بتزويد اللجنة بما يلزم خلال (30 يوما) من تاريخ التكليف، تصدر اللجنة قرار صرف النظر عن الطلب ويبلغ فيه صاحب الطلب.

-ومن مهام هذه اللجنة الاستعلام عن الصكوك قبل النظر في الطلبات، سواءً أكانت هذه الصكوك صكوك انهاء أو خصومة التي تتعلق بالعقار، والتحقق من عدم صدور أي أحكام مكتسبة الصفة النهائية عليه.

-تقوم اللجنة بمخاطبة الجهات المعنية من بينهم المحاكم المختصة وذلك بما يتعلق بطلب المعلومات أو المستندات بالطلب المنظور لديها، وللجنة الاستعانة بذوي الخبرة في نظر الطلب.

-الإعلان للعموم عن طلب التملك وفقاً للإجراءات المعتمدة،

وكل من لدية أي اعتراض يقوم بتقديمه خلال (30) يوماً من تاريخ اعلان.

كما نصت الأحكام العامة في المملكة العربية السعودية بأنه يحق لكل من لديه صك تملك، وهذا الصك غير مكتمل الإجراءات النظامية والشرعية يمكن التقدم إلى اللجنة بطلب جديد، كما يحق لكل شخص تقدم بطلب تملك ولم يفصل في طلبه بحكم نهائي أن يتقدم إلى اللجنة بطلب نهائي.


تحويل الوثيقة إلى صك.


الصك ورقة مالية مكتوبة تؤكد وتصادق على وجود حق في أرض أو عقار، وهذا الصك يكون مختوماً من قبل السلطات القضائية في المملكة العربية السعودية.

إذاً عندما نتكلم عن صكوك الأراضي في السعودية، فالأمر هنا يتعلق بإثبات ملكية (أرض أو بناء أو عقار)، لكن هناك بعض الأراضي تكون موروثة من قبل الأجداد، لذلك في البداية سوف نتعرف كيف نحول الصك إلى وثيقة حجج الاستحكام (حجج الاستحكام حيث أنه يمتلك منا الصك بموجب الاحياء الشرعي بالزراعة أو بالبناء قبل خمسون عاماً)


تحويل وثيقة حجج الاستحكام إلى صك.

  • في البداية يجب أن يقدم الطلب إلى المحكمة المختصة، مع الإشارة على أن يكون الطلب مختوماً من قبل السلطات القضائية.

  • بعد تقديم الطلب يقدم صاحب الطلب الحجج والاثباتات لصالح الملكية، وقد تكون هذه الحجج أو الاثبات بالإرث أو الاحياء الشرعي أو حتى بالبناء، وهذا الموضوع يفضل الاعتماد على الشهود في اثبات الملكية إن كانوا موجودين.

محامي القضايا العقارية في الرياض أفضل محامي في الرياض للقضايا العقارية يساعد المالك في تقديم الطلب وكيفية كتابته وكل ما يخدم الطلب لإثبات الملكية (من خرائط للموقع، أو تقديم وصفاً كاملاً للأرض).


تحويل الوثيقة إلى صك الكترونياً.


في الفترة الأخيرة وجدنا أن أغلب خدمات المواطن في الوزارات والدوائر القضائية اعتمدت على الخدمات الالكترونية تسهيلاً لخدمة المواطن، وبالتالي أصدرت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية خدمة تحويل الوثيقة إلى صك الكترونياً عن طريق الموقع الكتروني لأمانة منطقة الرياض، وفق عدد من الخطوات الآتية:

  • من خلال موقع الخدمات الالكترونية لأمانة منطقة الرياض، يقدم المستفيد طلب تحويل الوثيقة إلى صك (أو يمكن تقديم طلب التحويل إلى كاتب العدل من خلال موقع الخدمات الالكترونية، وذلك تسهيل للمواطن المستفيد من خدمة التحويل).

  • يتم مراجعة الطلب من قبل كاتب العدل وتحديد الإجراءات والمعلومات اللازمة من قبل أمانة منطقة الرياض.

  • بعد أن يدقق كاتب العدل في طلب التحويل ويُنهي الإجراءات اللازمة والتعديلات يقوم بإحالته إلى أمانة منطقة الرياض.

  • يُحال الطلب إلى الجهة المعنية بالإجراء (إذا كانت وثيقة أرض يُحال إلى وكالة الأراضي، أو إن كانت وثيقة بناء أو عقار يُحال إلى وكالة التخطيط العمراني)، وقد يتطلب الأمر قرار مساحي مرفق مع الطلب، هنا يُرسل الطلب إلى البلدية الفرعية من أجل إعداد القرار المساحي.

  • ثم يرجع الطلب مرفقاً مع الطلب المساحي إلى وكالة الأراضي أو وكالة التخطيط العمراني التي تقوم بمراجعة القرار المساحي في حال وجد، وارسالها إلى وزارة العدل لتحويل الوثيقة إلى صك.


كل من باع عقاراً بدون صك شرعي.


من أهم المشاكل التي يعاني منها التجار أثناء بيع الأراضي أو العقارات هي بيع العقار من دون وجود صك شرعي ورسمي ونظامي، وهذه أمور قانونية يجب استشارة محامي في هذه الأمور، فمن المعروف أن عملية البيع والشراء لا تتم إلا بوجود صك شرعي ونظامي.


حيث أغلب الأشخاص تعتمد في عملية البيع أوراقاً بدلاً عن الصكوك الشرعية، لذلك شددت وزارة العدل على أن كل من يقوم ببيع عقار من دون صك شرعي مستكمل كافة الإجراءات القانونية، فقد باع ما لا يملكه وحكمه شرعاً باطل ومن الناحية القانونية أيضاً حكمه باطل.


أكدت وزارة العدل أن من يقوم بعملية البيع من دون صك شرعي لا يسمح له بالتقدم إلى المحكمة بحجة الاستحكام، فحجة الاستحكام لها ضوابط لا تقتصر فقط على الأوراق.


وأكدت وزارة العدل أن كافة الملكيات التي تحمل صكوك شرعية ونظامية مسجلة في سجلات الوزارة (بنظام التسجيل العيني للعقار).


تعويض الأراضي بدون صكوك.


من الصعب اثبات ملكية أرض من غير صك شرعي، هذا الأمر تمت معالجته من قبل النظام في المملكة العربية السعودية وفق قرارات حكومية حكيمة وعادلة، من خلال عدد من القواعد والإجراءات التي نظمت اثبات الملكية الخاصة بالعقار.


فقد عالجت الحكومة هذا الموضوع من خلال منح المواطن تعويضاً للذين يملكون الأراضي من دون صك شرعي يثبت ملكيته، فقد أكدت وزارة النقل أن سيتم تعويض كل مواطن يمتلك أرض من غير صك شرعي بعد احضار المالك وثيقة شرعية تثبت ملكيته للأرض أو للعقار، وهذه الوثيقة صادرة عن المحكمة، ويتم تحديد قيمة التعويض من قبل لجنة مختصة من قبل وزارة المالية ووزارة العدل، وأمانة منطقة الرياض إضافة إلى شيخ دلال للعقار، ثم يصدر قرار من قبل وزارة النقل بتعويض الأرض من غير صك أو بنزع ملكية الأرض لعدم وجود حق الملكية من غير صك شرعي.


في نهاية مقالنا التي تم الإشارة ضمنه عن موضوع صكوك الأراضي في السعودية ، وهذه من المواضيع التي تهم كل شخص يقوم بالبيع أو الشراء لتجنب النزاع بين البائع والمشترك واثبات حق الملكية بأوراق قانونية ومسجلة ضمن السجلات العقارية، لضمان حقوق كل منهما.


محامي القضايا العقارية في الرياض الذي يعمل في القضايا والمسائل العقارية، استشارات قانونية بكل ما يخص الأراضي والعقارات من خلال التواصل معنا من خلال صفحة رقم محامي في الرياض أو بالضغط على أيقونة الواتساب في زاوية الصفحة.