طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض

يسعى كثيرٌ من الأشخاص إلى طريقة اثبات ملكية أرض، فلا يكفي ان تدفع ثمن أرض لتملكها فقط، بل يجب توثيق البيع لكل تثبت حقك ولا تضيعه، وهذا لا يتم إلا من خلال معرفة الوسائل والاجراءات التي يعترف بها الشرع والنظام في المملكة العربية السعودية.

طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض المملكة العربية السعودية أمرٌ متاح لكل مواطن اشترى أرض ويريد اثبات ملكيتها بطريقة صحيحة وسليمة، خلال مقالنا هذا سوف نتحدث عن اثبات الملكية العقارية في السعودية، وشروط استخراج الصك للعقار ضمن الأصول القانونية السليمة.

نقدم لكم من خلال الموقع الالكتروني لمكتب مجموعة المحمدي في الرياض مستشار قانوني عقاري في الرياض ليقدم الحلول التي تناسبك ويساعدك على الاطلاع على التفاصيل الإدارية والقانونية في الأمور العقارية.

سنتعرف في هذا المقال على مايلي:

  • طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض.

  • طريقة اثبات الملكية العقارية في السعودية.

  • شروط استخراج صك أرض بوثيقة.

  • هل يمكن اثبات ملكية عقار بدون صك.

  • متطلبات تسجيل الملكية العقارية.

طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض.


اثبات ملكية الأرض قبل الشراء وأثناء كتابة العقد لا بد من تأخذ احتياطات لإثبات حيازتك، وأن تكثر من وثائقك القانونية وأكثر من مستندات اثبات حيازتك، وأن تضع يدك بالحيازة الفعلية لتثبت ملكيتك للأرض كضمانة قانونية سليمة لحقك، والنقطة الأهم في ذلك توكيل محامي عقاري ذات معرفة بالوضع القانوني للوثائق ومدى ملائمتها للأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة.

لذلك لا بد من توثيق البيع لتثبت حقك، وتوثيق الحق غير محصورة بطريقة واحدة، بل إن القضاء يفرق بين صورتين في ظل اثبات ملكية الأرض، فالبائع يحتاج اثبات ملكيته للأرض بالصك ولوازمه لسريان السجل وغيره. بينما المشتري لا يحتاج إلا اثبات أركان العقد عن البيع وهي:


أركان العقد عند البيع.

  • الصيغة: لفظاً أو فعلاً يدل عليه.

  • البائع: لا بد من وجود البائع في العقد.

  • المشتري: أي المعقود عليه وتحديد و ماهيته حتى لا يكون مجهولاً.

  • المعقود عليه المثمن والموافقة عليه.

ولذلك وحرصاً على تفادي النزاع في اثبات الملكية بصورة قانونية لا بد من التقييد في الاثبات بالصك لتثبت ملكيتك للأرض أو العقار.


طريقة اثبات الملكية العقارية في السعودية.


لعل الضمانة القانونية لإثبات ملكية العقار في السعودية في غاية الأهمية، والأمر هنا يتوجب استشارة مكتب محاماة في الرياض وأن يكون خبير قانوني لمساعدتك في فحص المستندات الخاصة بعقارك، ومساعدتك في صياغة العقد ومراجعته، حيث ان أغلب النزاعات العقارية في المحاكم تكون حول اثبات الحق في العقار أو أصل ملكية العقار.

تتم اجراءات اثبات ملكية العقار في المملكة العربية السعودية من خلال توقيع عقد بيع نظامي وصحيح ومستوفي للأركان الخمسة لعقد البيع، ومن ثم افراغ وتسجيل العقار.

لذلك يجب ان يتم عقد البيع بشكل صحيح من ناحية صياغته الاجرائية والقانونية، من خلال مساعدة محامي ومستشار قانوني في الرياض مختص بالعقارات خبير في صياغة عقود البيع والشراء.

لذلك يقدم محامي في الرياض المتخصص بالقضايا العقارية ، من خلال مقالنا هذا أهم الأمور التي ينبغي على المشتري أن يتخذها كاحتياطات قانونية لمنع حدوث أية نزاعات حول اثبات ملكية عقار ما وهي:

  • لا بد قبل شراء العقار أن تأخذ فكرة عن ظروف العقار من ملابسات تنظيمية أو قانونية فقد يكون بعضها يؤثر بشكل مباشر على ملكية العقار، وقد يدخل المشتري في مشاكل لا نهاية لها.

  • رؤية العقار على أرض الواقع وذلك قبل كتابة العقد والتأكد من مطابقته للمواصفات المدونة ضمن متن العقد.

  • يجب التأكد من أن ملكية البائع للمبيع وذلك من خلال مراجعة وثائق الملكية للبائع، وأن العقار بالفعل مسجلاً باسم البائع، وأنه ليس عناك مشتري أخر أو مالك آخر، وهو الوكيل الأخير (في هذا الأمر يمكن الاستعانة بمحامي لفحص المستندات وعقد البيع).

  • فحص مستندات ووثائق الملكية، والوضع القانوني الحالي للعقار.

  • يجب التأكد من سلامة تسلسل الملكية الطبيعي والمنطقي حتى وصول الملكية إلى البائع الحالي.

  • ينبغي على البائع أن يقوم بعمل توكيل للمشتري في الشهر العقاري، يعطي المشتري من خلاله حق البيع للنفس وللغير لحين انتهاء تسجيل العقار باسمك.

  • مراجعة شركات المياه والكهرباء للاطلاع على الفواتير، وقد يضفي هذا الأمر من اثباتات قانونية وشرعية للملكية، لحين اصدار صك ملكية العقار.

اذاً تثبت ملكية العقارات في السعودية من خلال اتباع الوسائل والاجراءات الشرعية والقانونية، تبدأ منذ كتابة عقد البيع لحين التسجيل العقاري، فلا شك أنه لا يكفي فقط أن تدفع ثمن العقار للثبت ملكيته، بل يجب توثيق البيع لثبت حقك في ملكيته.

قد يهمك أيضاً: محامي جنوب الرياض.


شروط استخراج صك أرض بوثيقة.


نظراً لعدم عمومية المستندات الرسمية التي تثبت ملكية الأراضي وذلك بسبب تشعب القوانين في المجال العقاري في المملكة، وضع المشرع السعودي ضوابط وشروط خاصة هدفها تنظيم المجال العقاري وتسييره، للحفاظ على الحقوق العينية العقارية، الأمر الذي أدى إلى محاولة وضع حلول وطرق بديلة لضمان اثبات ملكية أرض وتحميها قانونياً.

إذا كان لديك عقار وليس عليه صك أو أوراق رسمية موثقة تثبت ملكيته، هذا يعني أنك لا تستطيع أن تبيعه أو ترهنه أو حتى تستثمره بأي شكل من الأشكال.

فالوثيقة هي وسيلة لاستخراج الصك الرسمي، وفي حال لم يتم استخراج الصك فيمكن نزع مليكة الأرض أو العقار من الغير، خصوصاً إن كنت مشتري من شخص مسبق.

والصك حجة لتثبيت امتلاكك للأرض أو للعقار في أحد الأحياء من غير وجود أية معارضين، كما أن الصك يثبت ويحفظ حقوق المالك الحقيقي للعقار أو للأرض، ويُستفاد من الصك في عمليات البيع والشراء ولضمان حقوق الورثة في المستقبل.

والآن يمكنك أن تحفظ حقك وتثبت ملكية عقارك بصك رسمي، فيجب عليك أن تتقدم بطلب الكتروني للجنة المختصة في طلبات تملك العقار وذلك من خلال المنصة الالكترونية (احكام) التابعة لوازرة العدل في المملكة العربية السعودية ومن خلال موافاة عدد من الشروط الآتية:

  • أن يكون التقديم خلال سنة يبدأ من تاريخ 5/5/1442 هـ.

  • أن لا يكون أن سبق الفصل فيه بحكم قضائي مكتسب للقطعية.

  • يجب أن لا يكون العقار محل الطلب ضمن مواقع لا يجوز فيها اكتساب الملكية شرعاً ((حدود الحرمين الشريفين-المشاعر المقدسة وأبنيتها-الأراضي الساحلية-حرم الحدود-المحميات الوطنية-قمم الجبال ومجاري الأودية-المواقع الأثرية))، وذلك وفقاً للقرارات والأوامر والتعليمات.

  • أن لا تنفي التصورات الجوية والمخططات التنظيمية من وجود احياء في العقار محل الطلب، قبل أمر منع الاحياء والذي صدر بتاريخ 9/11/1387ه.

المستندات المطلوبة لاستخراج الصك.

  • طلب وفق نموذج معد من الهيئة العامة لعقارات الدولة لهذا الغرض، ويقدم هذا الطلب إلى الأمانة العامة.

  • احضار رفع مساحي من مكتب معتمد يتضمن الاحداثيات وموقع العقار ونوعه وحدوده ومساحته.

  • احضار وثائق التملك للعقار.

خطوات استخراج الصك الالكتروني:

  1. الدخول إلى الموقع الالكتروني لوزارة العدل السعودية.

  2. ننقر على قائمة الخدمات الالكترونية، ومن ضمن الاختيارات نختار أيقونة (تسجيل المخططات والأراضي والوحدات السكنية).

  3. ثم تظهر لديك قائمة نختار منها خيار (تسجيل جديد)، ومن القائمة الفرعية للقائمة السابقة نختار نوع التسجيل (تسجيل قط أراضي).

  4. ومن ثم ادخال البيانات المطلوبة، واختيار خيار حفظ الطلب بشكلٍ نهائي لكي تحصل على رقم الطلب ومتابعة الإجراءات ومراجعة أقرب كاتب عدل لتسجيل البيانات.

هل يمكن اثبات ملكية عقار بدون صك؟.


أمرٌ يحدث عن الكثير من الأشخاص أنهم يمتلكون العقار دون امتلاك صك رسمي لإثبات ملكيته، ولكن تم تحديد أنظمة وقوانين لإثبات مطالبتهم بالملكية.

بالتالي فإن عدم تسجيل العقار عند كاتب العدل، فإنه من الطبيعي لا يحتوي على مستند رسمي للعقار، هنا من الضروري رفع دعوى لإثبات ملكيته في المحكمة (الذي يدعي بملكية العقار هو المدعي، والمدعى عليه هو الذي باع العقار غير المسجل للمدعي)، وذلك بناءً علة وثائق يقدمها المدعي، مثل: (الحجر على الأموال، والإفادة العادية والشهود)، فإذا وفقت المحكمة على ملكية المدعي تصدر حكماً بإثبات ملكيته.

وفي حال تم اثبات الملكية، فليس هناك حاجة لإصدار أمر تنفيذي، وعند صدور الحكم النهائي يحق للمدعي الاستفادة من فوائد الحكم بصفته المالك الرسمي للعقار.


بعض النقاط الهامة في اثبات ملكية العقار.

  • يتم تقديم طلب اثبات الملكية عندما لا يكون العقار مسجل، ويريد المالك اثبات ملكيته واستخدام مزاياها، لذا لا يمكن النظر في طلب لإثبات ملكية عقار مسجل، وذلك لأن دعوى اثبات الملكية لعقار له مستند رسمي مخالف لنظام حجج الاستحكام، وبالتالي فإن المحكمة لن تنظر في الدعوى.

  • يمكن للمدعي رفع دعوى اثبات المليكة ونزعها في وقتٍ واحد، في حال كانت الممتلكات غير مسجلة في حوزة شخص آخر.

  • ليس شرطاً لإثبات ملكية عقار ما، وجود عقد أو صك بديلاً عنه، لأنه قد تنقل الملكية في أشكال مختلفة مثل نقل الممتلكات من خلال الميراث مثلاً.

مكتب محاماة بالرياض، في حال كنت تريد الشراء أو البيع لعقار أو أرض سواءً للسكن أو للاستثمار، يقدم لك محامي بالرياض الحلول القانونية والإدارية التي تناسب الأمور العقارية.


متطلبات تسجيل الملكية العقارية.


سنت المملكة العربية السعودية قانون الملكية العقارية لتضمن حقوق الأطراف المعنية، وهو عبارة عن مجموعة من الأوامر واللوائح التنفيذية التي تحكم حركة الممارسات العقارية والقضايا العقارية المتعلقة بها داخل حدود أراضي المملكة.

وبما أن المملكة العربية السعودية تعتبر من أفضل الدول تطوراً وتقدماً في القطاع العقاري والاستثماري لذلك نجد الكثير من المستثمرين يسألون عن كيفية تسجيل ملكية عقار في السعودية، إذاً ما هي متطلبات تسجيل الملكية العقارية في المملكة:

أولاً: قبل التسجيل يجب عليك أن تتحقق من الصك العقاري الخاص بك عن طريق الانترنت من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • التسجيل عبر بوابة ناجز عبر الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية.

  • الضغط على لوحة معلوماتي، واختيار الخيار عقاراتي، خدمة استعلام عن العقارات بسهولة.

  • واخيراً تظهر كافة المعلومات الخاصة بعقاراتك الشخصية.

ثانياً: افراغ العقار، لما تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب على صاحب الملكية العقارية بالقيام بها من أجل تسجيل الملكية العقارية، وذلك عبر وزارة العدل، وتتم عملية افراغ العقار الخاص بك من خلال الخطوات الآتية:

  • حضور أطراف العقد مع اصطحابهم هويتهم الوطنية، أو حضور من ينوب عنهم بموجب مستند نظامي مع الصك الأصلي للمملكة الكترونياً.

  • احضار كافة الأوراق الرسمية، ووسيلة الدفع المسجلة سواءً كانت كاش أو عبر الشيك.

  • الموافقة للمرتهن، ولكن في حال كان الافراغ لجزء من العقار، يجب احضار مستند تجزئة العقار.

محامي في الرياض، يبحث ويتحدث في العقارات بالمنطق والأرقام، يعطي قيماً ملموسة وواقعية لما لديه اطلاع واسع بالمشاريع والمناطق، وأسلوب الحياة والتغيرات التي سوف تحصل بالمنطقة.

يقوم المحامي بالرياض بمتابعة التفاصيل التي يحتاجها العميل قبل الشراء ليكون على دراية تامة بجميع الأمور، لأن مصلحة الموكل هي أساس عمله، فالمصداقية والوضوح في شرح التفاصيل هي أهم ما يميزه.

يمكنك التواصل مع المحامي من خلال الضغط على أيقونة الواتساب في زاوية الصفحة.