كيف يتم اثبات التستر التجاري


كيف يتم اثبات التستر التجاري
كيف يتم اثبات التستر التجاري

يتم اثبات التستر التجاري، هذا ما يسعى إليه نظام مكافحة التستر التجاري في المملكة العربية السعودية.. سعياً لمحاربة كل ما يضر بسوق العمل في المملكة.

كيف يتم اثبات التستر التجاري، سوف يساعدك محامي تستر تجاري في الرياض والذي يعتبر أفضل محامي في الرياض كيفية اثباته ومحاربته بالقانون، لما زادت القضايا المتعلقة بالتستر التجاري.

من خلال هذا المقال سوف نسلط الضوء على مفهوم التستر التجاري وذلك لأن أغلب الأشخاص تجهل معناه بالرغم من أهميته، وكيف يمكن أن تثبت التستر التجاري وما علاماته وأنواعه، من خلال المعلومات التي سوف يقدمها محامي متخصص بالتستر التجاري في الرياض.

سوف تجد في مقال كيف يتم اثبات التستر التجاري الآتي:

  • ما هو التستر التجاري؟.

  • كيف يثبت التستر التجاري؟.

  • أدلة التستر التجاري.

  • علامات التستر التجاري.

  • اشتباه تستر تجاري.

  • أنواع التستر التجاري.

ما هو التستر التجاري.

ما هو التستر التجاري، هو مخالفة من الطرفين تتمثل في تمكين المواطن للوافد من استخدام السجل التجاري من خلال عدة أشكال ومن ضمنها تأجير المحل على الوافد، أو أن يحصل على نسبة من الأرباح أيضا. إن حجم التستر التجاري في المملكة العربية السعودية كبير جداً وخاصةً في المنشآت الكبيرة والصغيرة والمتوسطة.

وحيث أن نظام مكافحة التستر التجاري الصادر بموجب المرسوم الملكي لعام 1/1/1442ه، أصدر مبادرة تاريخية للتستر التجاري، وهو مهلة تصحيحية لتصحيح الوضع لإسقاط عقوبة التستر والإعفاء من الاضراب والإعفاء من أي أجر أو راتب على المتستر.

ويمكن القول أن التستر التجاري هو تمكين غير السعودي من العمل لحسابه الخاص، بواسطة السعودي أو المستثمر بنشاط اقتصادي، والنشاط الاقتصادي هو أي نشاط يستهدف تحقيق ربح، لذلك يجب أخذ موافقة أو ترخيص من الجهة المختصة سواءً سجل تجاري أو خدمي أو استثماري أو مهني أو صناعي أو زراعي.

وبالتالي فإنه لا يجوز أن يقوم أي مواطن غير سعودي بتأجير نشاطه او عمله التجاري سواءً بشكل كلي أو جزئي، إلى شخص وافد غير سعودي أي شخص أجنبي.

ومعنى التستر التجاري في النظام السعودي لخصته المادة الأولى من نظام مكافحة التستر التجاري بما يلي: (( هو مساعدة الوافد على القيام بالاستثمار داخل أراضي المملكة العربية السعودية أو تمكين الوافد من ممارسة النشاط التجاري وذلك يكون على حساب الشخص)).

فالتستر التجاري وباختصار وبشكلٍ مبسط هو: ” أن تستقدم عامل في محلك التجاري، وتقول له أعطيني مبلغ مالي معين في الشهر، وخذ الفلوس كلها، حيث أن بعض الناس يراها مصدر دخل أو مخالفة بسيطة، ولكن هو جريمة تستر”.

ولذلك فإن العامل الذي يتم استقدامه يتم إعطائه راتب شهري فقط، والشخص السعودي أو المستثمر الأجنبي هو من يمضي العقود ويعرف تفاصيل العمل، أما إذا عملت عكس ذلك وسمحت لهذا العامل أن يعطيك راتب شهري، هنا أنت ترتكب جريمة تستر تجاري سواءً كنت ذكر أم انثى، وفي حال أنك لا تدرك أنك ترتكب جريمة تستر هذا أيضا لا يعفيك من العقوبة.

مقالات ذات صلة:

ما هو التستر التجاري.

عقوبة التستر التجاري لأول مرة في السعودية.

كيف يثبت التستر التجاري.

يتم اكتشاف التستر التجاري إما بالعقود التجاري أو الشهود أو من خلال كشوف الحسابات الموجودة بين الطرفين أيضا، واثباته تتم من خلال التحريات الإجراءات التي يكلف بها الموظف الخاص لهذه المهام، فهو يقوم بالتالي:

  • عند تلقي بلاغ بارتكاب أحد الطرفين بجريمة التستر التجاري تتم عمل محضر يتضمن كافة المعلومات الأساسية عن المُبلغ الأساسي والتحري عنه.

  • يقدم الطلب إلى أمير المنطقة من قبل وزارة التجارة، يقضي بمراقبة المشتبه به أو مكانه وذلك عن طريق الجهات الامنية الرقابية.

  • تجمع الجهة الرقابية الأدلة والمعلومات اللازمة لإدانة المشبه به.

  • عمل جولات ميدانية على المحلات المشبهة فيها، أو المؤسسات وذلك من دون التقيد بوقت العمل الرسمي، وحتى أنه لا يستدعي ذلك وجود بلاغ لعمل مثل هذه الجولات.

  • وفي حالة ثبوت ارتكاب التستر التجاري يتم التوجه بصفة رسمية لمكان المشبه به والاحتفاظ على كامل الأدلة التي تدينه.

وقد تبين في حال ثبت التستر التجاري بشكل جرم، يعاقب عليه وفق نظام مكافحة التستر التجاري في المملكة العربية السعودية وذلك بموجب المادة رقم (4) من هذا النظام بـ:

((بعقوبة السجن مدة لا تتجاوز السنتين وبدفع غرامة مالية لا تتجاوز المليون ريال سعودي، أو العقوبة بإحدى هاتين العقوبتين)).

ووفق للمادة رقم (6) من قانون نظام مكافحة التستر التجاريفي السعودية، ((حكم الإدانة بوقوع مخالفة نظام مكافحة التستر حيث يترتب عليه ما يلي:

  • إلغاء الترخيص وشطب السجل التجاري أو شطب السجل الفرعي المرتبط بالنشاط التجاري موضوع المخالفة.

  • تصفية الأنشطة والأعمال الخاصة والمتعلقة محل المخالفة، وكذلك أيضا اصدار منع من ممارسة النشاط التجاري ذاته وذلك مدة لا تزيد عن خمسة سنوات.

ولكي تتحقق وتثبت جريمة التستر التجاري فيجب أن يكون لها أركان، ومن غير هذه الأركان تفقد الجريمة حتى الأساس القانوني الذي يقوم عليه عنصر التجريم. فأركان جريمة التستر التجاري في نظام مكافحة التستر التجاري في المملكة العربية السعودية تتألف من ثلاثة أركان وهي:

الركن الأول: المتستر.

والمتستر هو المواطن السعودي أو قد يكون المستثمر الأجنبي، والذي عمل على تمكين الشخص الوافد غير السعودي للقيام بالعمل أو من أجل ممارسة نشاطاً تجاري لحسابه الشخصي، وهو أصلاً يحظر عليه ممارسة هذه الأعمال أو الانشطة.

الركن الثاني: المتستر عليه.

والمتستر عليه هو من وقع عليه فعل التستر من قبل المواطن السعودي أو من قبل المستثمر الأجنبي، والذي قام بإخفاء قيام شخص غير سعودي بأعمال وأنشطة تجارية لحسابه الخاص.

الركن الثالث: النشاط التجاري الذي يحظر للشخص الوافد الأجنبي من ممارسته.

وذلك حتى يتحقق فعل جريمة التستر التجاري لا بد أن يكون هناك نتيجة وقعت، والنتيجة هنا تتركز بتمكين الشخص الأجنبي من ممارسة النشاط التجاري الذي يحظر عليه ممارسته، وذلك وفقاً لنظام مكافحة التستر التجاري في المملكة العربية السعودية.

محامي تستر تجاري في الرياض، سوف يقدم لك الاستشارات القانونية فيما يخص جميع الأمور المتعلقة بالتستر التجاري وأنواعه، ولنعمل على اغناء فكرك بالقانون المتبع نظام مكافحة التستر في المملكة العربية السعودية.

أدلة التستر التجاري.

إن التستر التجاري جريمة وهي جريمة اقتصادية خفية، ومن أصعب الجرائم التي يصعب اكتشافها هي الجرائم الاقتصادية.

ومن أكثر الأدلة على التستر التجاري عندما تشاهد العامل الأجنبي وهو يتصرف كأنه المالك، أو عندما تشاهده يتصرف في العقود أو عندما تشاهده يتصرف في الشيكات أو في الممتلكات.

كما أنه من الممكن أن تشاهده أيضا يشتري لمنشأة ما ويقوم بصيانتها بنفسه، ويقوم بإدارة هذه المنشأة وكانه المالك، هذه هي دلائل واضحة على وجود تستر تجاري.

أي الأدلة التي تشير إلى التثبت من وجود التستر التجاري. هي:

  • في حال عدم وجود مواطن سعودي في مقر الشركة أو المؤسسة، وغيابه عنها وقت طويل عن المشروع التجاري أو النشاط التجاري.

  • في حال قيام العامل الأجنبي أو الوافد غير السعودي القيام بكامل التعاملات مع الزبائن من عمليات بيع أو شراء.

  • عندما يقوم العامل أو الوافد الأجنبي في تسديد الديون والفواتير المترتبة على الاستثمار أو النشاط.

  • عند وجود تفويض من الشخص السعودي للوافد الأجنبي بمجموعة من الصلاحيات ومنها (جمع الأموال وتسليمها واستلامها) وغير ذلك من الأعمال والانشطة التجارية.

وفي حال وجود مثل هذه الدلائل، تُبلغ وزارة التجارة السعودية بذلك وهنا سهولة في التبليغ سواءً على الهاتف رقم /1900/ هاتف حماية المستهلك، أو على بلاغ تجاري، فقد هناك خانة الإبلاغ على جرائم التستر التجاري، ويرفع فيها البلاغ فوراً.

وحالات التستر التجاري تكمن فقط في حالات وجود طرف غير سعودي، ويعمل في نشاط غير مرخص للعمل، وطبعاً مُرحب بعمل الأشخاص غير السعوديين ولكن بشرط أن يكون حاصل على رخصة الاستثمار الأجنبي من وزارة الاستثمار، وهذه الرخصة غالباً لا تكون لفرد وإنما تكون لشركات عالمية وغير ذلك تعتبر تستر تجاري.

علامات التستر التجاري.

إن مشروع لائحة نظام مكافحة التستر التجاري حدد عدة أشياء تدل على علامات وجود التستر التجاري داخل المنشأة، وهي تكون منح لغير السعودي أدوات أو صلاحيات، وتكون هذه الصلاحيات من الطبيعي أنها ليست من ضمن اختصاص غير السعودي.

وحدد مشروع لائحة نظام مكافحة التستر التجاري هذه العلامات على سبيل الحصر وهي على النحو الآتي:

  1. استيفاء غير السعودي لإدارة المنشأة أو أرباحها أو عوائد العقود التي تبرمها وتؤول إليها بشكلٍ مباشر أم غير مباشر، أو أن لو غير السعودي جمع هذه الاموال الخاصة بالعقود أو الخاصة بالمنشأة ولم يكن من ضمن مهامه ووظيفته هذا الأمر، هنا نحن أمام عملية تستر تجاري.

  2. اشتراك الشخص غير السعودي في استيفاء حصيلة أو عوائد بيع، أو نقل أصور أو تصفية المنشأة لحسابه الخاص، أي أنه لو تم بيع حصته من المنشأة وأخذها لحسابه الخاص، نحن أمام عملية التستر التجاري.

  3. قيام غير السعودي بإقرار الأرباح التي توزع على الشركاء في الشركة، أو طريقة توزيعها وطبعاً هذا الأمر خاص بالشركاء، وهنا نحن أمام عملية التستر التجاري.

  4. تحكم غير السعودي أو سيطرته على نظام المحاسبية للمنشأة، أي لو عندنا نظام محاسبي موجود في المنشأة وغير السعودي يتحكم في هذا النظام، فنحن أمام عملية التستر التجاري.

وبذلك في حال تعرضت لعملية التستر التجاري والتي تحدثنا عن أدلتها وعلاماتها في الأعلى، وترغب في الحصول على استشارة قانونية لكي لا تقع ضحية في هذه العملية، يمكنك التواصل مع محامي تستر تجاري في الرياض.

اشتباه تستر تجاري.

في حال تلقت وزارة التجارة السعودية بلاغاً عن وجود اشتباه تستر تجاري في منشأة ما، تزاول نشاط تجاري معين في أحد مناطق المملكة العربية السعودية، تقوم الوزارة بضبط أدلة مادية تؤكد على وجود شخص غير سعودي يقوم بتسيير أعمال المنشأة مادياً وإدارياً، وبناءً على ذلك تُحال القضية إلى الجهات المختصة، وفقاً لنظام مكافحة التستر التجاري.

تقوم وزارة التجارة بتطبيق العقوبات التي شملها النظام الجديد لمكافحة التستر، وتشمل عقوبة السجن لمدة تصل إلى خمسة سنوات، إضافة إلى غرامة مالية تصل إلى خمسة ملايين ريال سعودي، ومصادرة وحجز الأموال الغير المشروعة لمرتكبي هذه الجرائم، وذلك بعد صدور الحكم القضائي النهائي في حقهم.

إضافةً إلى إغلاق المنشأة وشطب السجل التجاري ومنع المدان السعودي من ممارسة أية نشاط اقتصادي لمدة خمسة سنوات. ويتم إبعاد المدان غير السعودي عن المملكة العربية السعودية وعدم السماح له بالعودة إلى المملكة للعمل.

أنواع التستر التجاري.

إن أنواع التستر التجاري هي:

  1. تكليف الشخص غير السعودي وتسليمه منشأة تجارية مقابل الحصول على مبلغ مالي معين، دون تدخل للشخص السعودي في نشاطه التجاري أو التدخل في إدارته أو نوعه.

  2. في حال وجود شراكة بين شخص سعودي وشخص آخر غير سعودي دون توفر رخصة الاستثمار الأجنبي الصادرة من وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية.

  3. أن يعمل الشخص غير السعودي في كافة الاختصاصات التجارية مثل السمسرة، أو الواسطة دون وجود ترخيص.

  4. عمل الشخص غير السعودي وتمكينه في أحد الانشطة السعودية وذلك على كفالة أشخاص في السعودية.

يمكنك الإطلاع على: أنواع التستر التجاري.

وفي ختام مقالنا الذي استعرضنا فيه.

كيف يتم اثبات التستر التجاري | أدلة وعلامات وأنواع هامة للتستر التجاري في عام 2021. نتمنى أن نكون قد وفقنا بتعريف قرائنا ما هو التستر التجاري وأنواع التستر التجاري وكيف يتم اثبات التستر التجاري.

محامي في الرياض، متخصص في قضايا التستر التجاري لما تعتبر هذه القضايا من القضايا التي تزعزع سلامة البنية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، يساعد في الحصول على استشارات قانونية يمكنك الحصول على رقم محامي في الرياض من خلال التواصل على الأرقام التالية..

أو بإمكانك الضغط على ايقونة الواتس اب في اسفل الشاشة