لائحة اعتراضية على حكم صادر عن محاكم الرياض

نلجأ لتقديم لائحة اعتراضية على حكم صدر عن أحد المحاكم الابتدائية كالمحكمة الجزائية أو المحكمة العمالية أو المحكمة العامة إذا ما وجدنا أن الحكم الصادر غير منصف. ولإرساء العدالة أتاح النظام السعودي تقديم لائحة اعتراضية على حكم ولكن وضع له ضوابط وشروط وعدم التزامك بهذه الضوابط والشروط قد يعرضك لرد اللائحة الاعتراضية.


في هذا المقال سنوجهك لهذه الضوابط والشروط حتى تقدّم لائحة اعتراضية صحيحة.

والجدير بالذكر أنه إذا كانت أسبابك في الاعتراض قوية وبنيت على أسسٍ صحيحة قد تغيّر الحكم بشكل كامل.

وننصحك بشدة بأن تطلب استشارة محامي في الرياض من مكتب صالح المحمدي لأن المحامي لديه ما يكفي من الخبرة لكتابة اللائحة وتبيان الأسس التي بُني عليها الاعتراض بالشكل القانوني الصحيح.

وإذا أردت إثراء ملوماتك القانونية حول اللوائح الاعتراضية على الأحكام فتابع معنا هذه المقال.


شروط تقديم اللائحة الاعتراضية على الحكم.


حسبما ورد في نظام المرافعات الشرعية فإن شروط تقديم اللائحة الاعتراضية يجب أن تكون اللائحة الاعتراضية ضمن الشروط التالية:

  • احتواء اللائحة الاعتراضية على توقيع صاحب الاعتراض أو من يمثله شرعاً.

  • أن تحتوي على بيان الحكم المعترض عليه.

  • تاريخ صدور الحكم المعترض عليه.

  • الأسباب التي أُسس عليها الاعتراض.

  • طلبات مقدم الاعتراض.

  • الأسباب التي تؤيد وتصادق على اعتراضه على الحكم.

وبعد تقديم الاعتراض للمحكمة تقرر المحكمة بأن تقبل بطلبات الاعتراض وتعديل الحكم فتبلغ الحكم الجديد للخصوم أو تقرر رفض الاعتراض وتأييد الحكم الصادر عن القاضي. وإذا أيدت المحكمة الحكم الصادر تقوم برفعه إلى محكمة التمييز مرفقاً معه كافة الأوراق.


ومن الأمور الهامة جداً التي يجب مراعاتها عند تقديم الاعتراض هي مدة تقديم الاعتراض حيث أن المدة المقبولة لتقديم الاعتراض هي خلال 30 يوماً من صدور الحكم الأساسي.


لذلك عزيزي القارء ننصحك بأن توكل مهمة كتابة اللائحة الاعتراضية للمحامي ذلك لأن بعض الأشخاص قليلي الخبرة القانونية قد يكتبون اللائحة بدون خبرة قانونية ونتيجة قلة الخبرة هذه قد يضعفون موقفهم القانوني لا بل وقد يكتبون ما يدينهم في اللائحة.


فعلى سبيل المثال قدم يُعاد سرد وقائع الدعوى مرةً أخرى في اللائحة الاعتراضية وهذا يجب ألّا يحدث إلّا فيما يفيد الاعتراض على الحكم القضائي. أو أن يكتب المعترض نصوص وعظية لا فائدة لها ولا مكان لها في لائحة اعتراضية على حكم قضائي.


وفيما يلي نصائح هامة لكتابة اللوائح الاعتراضية مع نماذج لبعض اللوائح الاعتراضية. حيث أن طبيعة اللائحة الاعتراضية تختلف باختلاف نوع الدعوى. سواء أكانت دعوى عمالية أو دعوى مطالبة مالية إلى آخره.


ماذا تحتوي اللائحة الاعتراضية؟.


اللائحة الاعتراضية هي لائحة تتقدم بموجبها باعتراضك على حكم صدر عن محكمة من الدرجة الأولى وتحوي مايلي:

  1. تذكر الحكم عن من صدر وتاريخ وصدوره.

  2. تذكر أسانيدك الشكلية وهي أن تقوم بتقيم الاعتراض ضمن المدة التي سمح فيها النظام بتقديم الاعتراض وهي 30 يوماً بعد صدور الحكم.

  3. وبعدها تذكر أسانيدك الموضوعية وهي أن تقوّي اعتراضك بالأنظمة والقوانين ولا مانع لو ذكرت أقوال الفقهاء فيما يقوي اعتراضك.

  4. وتختم لائحتك الاعتراضية بطلباتك أو بكلمات أخرى تذكر ماذا تريد من خلال اعتراضك كأن يتم نقض الحكم.

ويمكن تقديم اللائحة الاعتراضية على الحكم الكترونياً عن طريق الطلبات على القضايا. وبعد تقديم اللائحة الاعتراضية يقوم الاستئناف بالاطلاع على لائحتك. وإما أن يؤيد الحكم الأولى الصادر أو يقبل لائحتك الاعتراضية.


كيف أكتب لائحة اعتراضية؟.


اللائحة الاعتراضية لا نبالغ إن ما وصفناها بالسلاح ذو الحدين. فمن جهة هي تعطيك فرصة ثانية لربح قضيتك إذا ما خسرتها في الجولة الأولى شريطة أن تقدم أدلة وبراهين تثبت صحة اعتراضك. ومن جهة أخرى إذا ما كتبت لائحة اعتراضية ضعيفة مكتوبة بعدم خبرة قانونية فغالباً أن الاستئناف سيؤيد الحكم الأولي الصادر عن المحكمة الابتدائية.

أياً كانت المحكمة المصدرة للحكم سواء المحكمة المعمالية أو المحكمة التجارية أو المحكمة الإدارية (ديوان المظالم).

والجواب على كيف أكتب لائحة اعتراضية صحيحة يمكن تخليصه بعدة خطوات وهي:

  1. من الأفضل أن توكل محامي متخصص حيث أن المحامي سيقوم بمراجعة القضية وكشف الثغرات فيها كما أنه خبير بالقوانين والأنظمة وبكل تأكيد سيقوم بتدعيم لائحتك الاعتراضية بالأنظمة والقوانين والاستشهاد بأقوال الفقهاء. أما إذا ما أردت إكمال طريق اللائحة الاعتراضية وحدك فتابع النصائح التالية.

  2. يتوجب عليك أن تقرأ وبتأنٍ شديد مذكرة الحكم الاولي الصادر عن المحكمة الابتدائية حتي تفهمه وتفهم كيف قررت المحكمة أن تصدر الحكم وعلى ماذا استندت. رغم أن القضاة نادراً ما يخطؤون ولكن جلَّ من لا يُخطئ. حيث أنه في بعض الأحيان قد يفوت القاضي قرينة أو دليل قد قدمته للمحكمة ولم يأخذ القاضي به. أو لم يطبق القاضي قاعدة فقهية أو قاعدة شرعية.

  3. وبعدها تبدأ بكتابة وقائع الدعوى بشيءٍ من الإيجاز وفيما يلي شرح لطريقة كتابة اللائحة الاعتراضية.

أنواع اللائحة الاعتراضية على حكم.


قد تكون دعواك هي دعوى مطالبة مالية أو دعوى نفقة وأحياناً دعوى تجارية. فيما يلي كتبنا بعض النصائح التي تفيدك إذا ما نويت تقديم لائحة اعتراضية على حكم مع بعض النماذج.


ويجب عليك عزيزي القارء الأخذ بعين الاعتبار بأن هذه النماذج هي لإثراء معلوماتك القانونية ولسنا مسؤولين عن استخدامك لها دون طلب استشارة قانونية من محامي متخصص من مكتبنا.


ذلك لأن اللائحة الاعتراضية وطريقة صياغتها والأسس القانونية التي تُبنى عليها وأسبابها هي ما تحدد إن كانت المحكمة ستؤيد الحكم الصادر أو تعدله.


لائحة اعتراضية على حكم عمالي.


إذا احتجت لمحامي قضايا عمالية لكتابة لائحة الاعتراض اضغط على أيقونة الواتساب في زاوية الصفحة.

يجب أن تبدأ اللائحة الاعتراضية بتاريخ تقديمها بالتواريخ الهجرية والميلادية.

التاريخ: هـ … الموافق لـ مـ ..

أصحاب الفضيلة في محكمة … سلمهم الله.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: هنا تعنون لائحتك الاعتراضية بأن تكتب مثلاً لائحة اعتراضية على الحكم الصادر عن … في الدعوى ذات الرقم …

نتقدم لفضيلتكم باعتراض على الحكم المذكور بناءاً على الوقائع التالية:

هنا تذكر بعض التفاصيل عن عقد العمل الموقع مع صاحب العمل ومهنتك وتفاصيل دعواك وأي تفصيل يفيد في مجرى الدعوى يعتبر من المهم ذكره في اللائحة الاعتراضية. ولكن تجنب ذكر أي معلومات غير ضرورية أو عبارات وعظية.


هنا اذكر القرار الصادر عن المحكمة مع رقمه وتاريخه مثال: صدر القرار رقم .. تاريخ .. بالحكم برد جميع طلبات المدعي تجاه الشركة المدعى عليه.


وهنا اذكر أسباب اعتراضك.

وفيما يلي نعرض لفضيلتكم أثابكم الله الأسباب التي بنينا عليها اعتراضنا على القرار:

واذكر الأسباب التي ترى بأنها محقة لرفع اللائحة الاعتراضية على الحكم.

تكلفة وسعر اللائحة الاعتراضية في الرياض.

كما كنا قد ذكرنا في الفقرات السابقة فإن محتوى اللائحة الاعتراضية يختلف باختلاف نوع الدعوى وتعقيداتها وهناك أيضاً نقطة مهمة تلعب دوراً هاماً في تحديد تكلفة وسعر اللائحة الاعتراضية في الرياض وهي تعقيدات القضية من جهة ومن جهة أخرى موقفك القانوني.

حيث أنه من غير الممكن وضع سعرٍ محدد لأتعاب المحامي في كتابة لائحة اعتراضية على حكم ولكن بشكل عام فإن تكلفتها تبدأ بألف ريال سعودي وصولاً إلى خمسة آلاف ريال سعودي. وفيما يلي بعض العوامل التي تحدد تكلفة كتابة اللائحة الاعتراضية:

  • أولاً يمكن أن تتفق مع المحامي سلفاً على تكلفة كتابة اللائحة الاعتراضية أو المذكرة الاعتراضية قبل أن يبدأ المحامي بكتابتها.

  • موقفك القانوني في القضية ووضوح حيثيات الدعوى يلعب دوراً هاماً في تحديد تكلفتها. حيث أن السؤال المطروح هو هل دعواك واضحة وكان هناك تجاهل من المحكمة لوقائع وأدلة واثباتات وقرائن كنت قد قدمتها مسبقاً للمحكمة وتجاهلتها. بكلماتٍ أخرى: هل يتوجب على المحامي أن يبحث طويلاً في حيثيات الدعوى حتى يكتب لك لائحة اعتراضية قوية وصحيحة؟

  • النقطة الثانية التي تحدد تكلفة اللائحة الاعتراضية هي نوع الدعوى: حيث أن تكلفة كتابة لائحة اعتراضية على حكم عمالي تختلف عن كتابة لائحة دعوى اعتراضية على حكم نفقة مثلاً أو حكمٍ صادر عن المحكمة التجارية في الرياض.

  • بكل الأحوال لو أردت معرفة تكلفة كتابة لائحة اعتراضية تواصل معنا من خلال زر الواتساب الموجود في زاوية الصفحة حتى نقوم بدراسة دعواك ودراسة الحكم الابتدائي الصادر ونحدد لك التكلفة.

الاعتراض على الأحكام الإدارية.

الاعتراض على الأحكام على اختلاف أنواعها هو حقٌ لجميع المتقاضين حيث أنه لا يحق لأحد أن يطلب منك عدم الاعتراض على الحكم الصادر.


ويحق الاعتراض لأطراف الدعوى فقط حيث أنه من غير الممكن أن يقدم الاعتراض شخص من خارج الدعوى ولم يقوم برفع الدعوى القضائية وليس له علاقة بالدعوى.


كما أن من صدر له الحكم بما يريد لا يحق له الاعتراض حتى لا تتوقف عجلة العدالة وتتعطل الإجراءات والاحكام.


فإن كنت تنوي الاعتراض فيتوجب عليك اللجوء لأهل الاختصاص أي المحاميين أو المستشارين القانونيين ولكن في حال أنك أردت الاعتراض دون مساعدةٍ من أهل الاختصاص استعن بالقاضي.

حيث أن القاضي غالباً سيساعدك في تحديد الوقت الذي يجب عليك تقديم الاعتراض خلاله.

قد يهمك للاستشارة القانونية: رقم محامي في الرياض.


إجراءات الاستئناف في السعودية.


بعد أن كتبت لائحتك الاعتراضية وقدمتها للمحكمة التي أصدرت الحكم تقوم المحكمة بالاطلاع على اللائحة. وفي بعض الأحيان تقوم المحكمة الابتدائية بتعديل الحكم حتى قبل رفع مذكرة الاعتراض لمحكمة الاسئتناف إن رأت المحكمة أن شيئاً ما قد فاتها أو أن المعترض قد نبهها على شيء يستحق أن تعدل الحكم بناءاً عليه. وعندها تفتح المحكمة من جديد ملف الدعوى وتخبر الأطراف المتقاضين وتحضرهم لإعادة فتح القضية.


أما إن رأت المحكمة أن هذا الاعتراض لا يحوي ما يوجب على المحكمة أن تعدّل حكمها فتسجل ذلك وترفع ملف القضية مع كامل أوراقه للمحكمة الأعلى بعد 30 يوم من تاريخ صدور الحكم حتى وإن قدمت الاعتراض في اليوم الذي يلي صدور الحكم حتى يتسنى لك أن تراجع المذكرة أو في حال ظهر لك شيٌ جديد وتقوم بتعديل مذكرة الاعتراض.


وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان لائحة اعتراضية على حكم صادر عن محكمة في الرياض. نتمنى من الله أن نكون قد وفقنا في تقديم معلومات هامة قد تساعدكم.


مع الأخذ بعين الاعتبار عزيزي القارء أن كل المقالات الواردة في مدونة الموقع تعتبر على سبيل نشر الفائد القانونية فقط. ولسنا مسؤولين عن استخدامك لها ولا بأي حالٍ من الأحوال ولا يمكنك اعتبارها استشارة قانونية ولا بأي شكل.


يمكنكم طلب استشارة قانونية من أفضل محامي في الرياض من خلال الضغط على أيقونة الواتساب في زاوية الصفحة. مع تحيات مكتب المحمدي للمحاماة والاستشارات القانونية فرع الرياض.