متى تسقط حضانة الأم في السعودية

قضية حضانة الأبناء ليست أمراً مضموناً فهي سلطةٌ تقديرية للقاضي. ليقرر أين مصلحة المحضون. ولكن جرت العادة أن تكون الحضانة للأم مباشرة بعد الطلاق إن لم يوجد بين الأم والأب أي خلاف على حضانة الأطفال. لكن بالمقابل؛ هناك حالات تسقط حق الحضانة عن الأم, فـ متى تسقط حضانة الأم في السعودية ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.


مكتب مجموعة صالح المحمدي للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض, لأي استشارة قانونية بما يخص نظام الأحوال المدنية أو القضايا الأسرية لا تتردد بالتواصل مع محامي القضايا الأسرية في مكتب المحمدي من خلال زر الواتساب في زاوية الصفحة.


كما ذكرنا في بداية المقال أن النظام السعودي نص على أن حضانة الأم تسقط في حالاتٍ معينة كزواج الأم أو عدم أهليتها للحضانة. ولكن أيضاً هناك حالات تعيد لها الحضانة وفق شروط وضوابط معينة. كأن يكون السبب الذي أسقط عنها الحضانة قد زال.


حالات سقوط الحضانة عن الام في السعودية.

كما هو معروف فإن حضانة الأطفال بعد الطلاق تكون للأم بشكلٍ مباشر ولكن الحالات التالية تسقط الحضانة عن الأم:

  • ارتكابها لجريمة ما.

  • إن كانت الأم مريضة بأي مرضٍ نفسي أو مرض معدي خطير قد يوثر على تربية الأبناء.

  • عدم قدرتها على رعاية الأطفال.

  • زواجها برجلٌ غير محرم للمحضون.

  • إذا سكتت عن المطالبة بحقها في الحضانة لمدة تزيد عن السنة دون عذر.

  • إذا تزوجت من رجل ولم يسمح لها بحضانة أبنائها من زوجها القديم.

  • وجود إشكالات في دين الأم وعبادتها.

  • إذا ثبت عليها أنها تعنّف الأولاد.

  • وجود الحاضن في منزل غير مؤهل لتربية المحضون كأن تكون الأسرة ذات سوابق جنائية ونحو ذلك.

وكما ذكرنا: إن توافرت أحد الحالات السابقة سقطت الحضانة عن الأم وتذهب لمن تليها مباشرة في حق حضانة الأطفال وهو الأب فيليه الجدة أم الأم.


وبعدها أم الأب وبعدها الأخت الشقيقة فالخالة وأخيراً العمة. ولكن يمكن أن يختلف هذا الترتيب حسب ما تراه المحكمة الأفضل للمحضون.


متى يحق للأب حضانة الولد في السعودية.


كما كنا قد ذكرنا فإن قضايا الحضانة ليس فيها شيء مضمون. حيث أن قرار محكمة الأحوال الشخصية يعتمد بالدرجة الأولى على مصلحة المحضون وما فيه الخير للمحضون. وليس على مصلحة الحاضن سواء أكان الأب أو الأم.


ولكن هناك أمور تأخذها المحكمة بعين الاعتبار عند النظر في قضية الحضانة؛ فإذا كان عمر المحضون سواء أكان ولداً أم بنتاً أقل من سبع سنوات فالحضانة ستكون الحضانة للأم ما لم تكن ضمن أحد الحالات التي ذكرناها في الفقرة السابقة.


وبعد أن يتجاوز المحضون عمر السبع سنوات جرت العادة أن يتم تخيير المحضون عمّن يريد العيش معه. وقد يحكم القاضي في بعض الأحيان بنقل الحضانة للأب إذا ما كانت مصلحة المحضون تقتضي ذلك.

صيغة دعوى إسقاط حضانة لزواج الأم.


قبل أن نعرض عليكم النموذج لا بد أن نذكر السادة القراء بأن هذا النموذج على سبيل الفائدة القانونية فقط ولسنا مسؤولين عن استخدامك له ولا بأي حال من الأحوال. كما أن هذا النموذج لا يعتبر استشارة قانونية بأي ظرف من الظروف.


بسم الله الرحمن الرحيم.

دعوى ضم صغير إلى والده لزواج الأم.

الموضوع:

لما كان المدعي زوجاً للمدعى عليها وعاشرها معاشرة الأزواج ورزقا بولدٍ سمياه: ……. وحصل بينهما طلاق بتاريخ …. بموجب صك الطلاق الصادر عن …. حيث أن المحضون الآن بحضانة الأم وعلم المدعي بزواج الحاضن الحالي من زوج غير محرم للمحضون.

وقد سبق وأن طالبنا الأم بتسليم الولد لنا كون حق الحضانة سقط عنها ولكنها لم تفعل.

لذلك اطلب من عدالة المحكمة أن تحكم على المدعى عليها بأن تسلمنا الولد المسمى …. لنقوم بترتبيه والحفاظ عليه.

التوقيع.

لأي استفسار عن قضايا الحضانة وقضايا الأحوال الشخصية اطلب محامي القضايا الأسرية في مكتب المحمدي للمحاماة والاستشارات القانونية في مدينة الرياض.