محامي تصفية شركات في الرياض

محامي تصفية شركات في الرياض في مكتب صالح المحمدي هو المرجع القانوني الذي تحتاجه. والذي يقع على عاتقه العديد من المهام في الشركة وهذا ما سنتعرف عليه الآن. إذ أن مكتب صالح المحمدي للمحاماة والاستشارات القانونية والتحكيم لديه القدرة على الإشراف القانونيّ على كافة معاملات الشركة.

بالإضافة لتقديم التوصيات القانونيّة التي تلزم لشؤون الشركة والتي تتعلق بطبيعة الشركة إضافة لماهيتها القانونية. وآلية عمل الشركة وخطوات تأسيسها وترخيصها، وكل ما يتعلق بمراجعة وتدقيق عقود الشركات، وتوزيع الأرباح والخسائر, وحصص الشركاء.


إن خبرتنا ومعرفتنا العميقة بالقطاع التجاري تجعلنا متمكنين من دعم عملائنا. بكافة الجوانب القانونية التي تتعلق بأنشطتهم التجارية وشركاتهم مهما كان نوعها سواء أكانت شركات أشخاص أو شركات أموال. بدءاً من الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى الشركات الكبيرة المتعددة الجنسيات.


إن كان لديكم أي من الاستشارات او المرافعات القانونية التي تتعلق بتصفية الشركات أو تأسيسها أي موضوع يتعلق بالقانون التجاري. يمكنكم أن تتواصلوا مع مكتب صالح المحمدي للمحاماة. لتجدو افضل محامي ومستشار قانوني بالرياض .


محاور مقالنا ستتمحور حول الآتي :

أولا : ما يجب أن تعرفه عن مكتب صالح المحمدي.

ثانيا : إجراءات تصفية الشركات ذات المسؤولية المحدودة

ثالثا : اجراءات تصفية الشركات المساهمة

رابعا : اجراءات تصفية شركات الأموال

خامسا : تصفية شركة لم تعمل

ما يجب أن تعرفه عن مكتب صالح المحمدي.

بداية سنبدأ الحديث عن أفضل محامي تصفية شركات في الرياض وما يجب أن تعرفه عن مكتب صالح المحمدي كأفضل محامي شركات في الرياض. فإذا كنت بصدد القيام بعمل تجاري أو بتأسيس شركة في الرياض فبلا شك أنت بحاجة لقياس نبض السوق التجاري. كما يجب أن تكون على دراية بكامل قوانين الشركات ومختلف القضايا التجارية الشائكة التي قد تعترضك.


لذا وكي تتخلص من جميع المعوقات فإن أبواب مكتب صالح المحمدي مفتوحة لك. فمحامي مكتب صالح المحمدي هو محامي متميز وخبير بكل قوانين الشركات والتجارة في السعودية. إذ يحشد كل الخدمات القانونيّة في كل التخصصات، بما فيها الخدمات القانونية التي يتركز هدفها الأول بدعم الشركات بطور تأسيسها.


والنهوض بجميع الشركات المتوسطة في مسار قانوني آمن، وتكريس كافة الإمكانيات القانونية. من أجل إنجاز الوكالات ومسائل الترخيص وكل ما يتعلق بالإفلاس والإعسار. والتصفية والاستحواذ وعمليات الاندماج والبيع والشراء بالإضافة للمشروعات المشتركة.


أنواع الشركات في المملكة العربية السعودية ومنها:


شركات المساهمة, شركات التضامن، من خلال إعداد النظام الأساسي للشركة وإنجاز كل الإجراءات القانونية من أجل تنميتها. و الشركات القابضة, والشركات ذات المسؤولية المحدودة بالإضافة لشركات التوصية البسيطة ,وشركات الشخص الواحد.


إننا نقدّم في مكتب صالح المحمدي للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل الخدمات. وفق تكلفة تُرضي كافة العملاء وأداء متقن يلبي آمال العملاء و يخدم مصالحهم.


إجراءات تصفية الشركات ذات المسؤولية المحدودة

يخبرنا محامي تصفية شركات في الرياض كل ما تود أن تعرفه ويقدم لنا معلومات وافية حول الموضوع هذا لتخطي أي مشكلة. لأننا في موقع صالح المحمدي حريصين أشد الحرص على أن نقدم لكم الفائدة وننشر الثقافة القانونية.


ومن أجل البدء بإجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة لابد من أن تستجمع عددا من الوثائق التي تلزمنا وهي:

  1. يجب الحصول على صورة من محضر الاجتماع الذي يتضمن قرار التصفية وتعين مصفي إضافة لكل من مذكرات الدعوة وكشف الحضور.

  2. لابد من تعبئة طلب التصفية كما ينبغي أن يكون موقع من كافة الشركاء.

  3. تعبئة التقرير الذي يتعلق بالتصفية وبتعيين مصفي للشركة.

  4. ينبغي إرفاق صورة من هوية المصفي .

  5. لابد الإعلان عن تعيين مصفي بالإضافة لتحديد عنوانه ضمن صحيفة محلية والإعلان يكون على نفقة الشركة.

  6. لابد من إبراز براءة ذمة صادرة عن جباية الضرائب الدخل والمبيعات.

  7. بعد ذلك لابد من إبراز براءة ذمة من قبل مؤسسة الضمان الاجتماعي.

وبعد مضي /15 / يوماً على اعلان التصفية فإن الخطوة التالية هي الاعلان على نفقة الشركة فيما يتعلق بشطب الشركة . وهنا يمكنك أن تحصل على شهادة التصفية.


كما أن هناك إجراءات تمر عملية التصفية بها تتجلى بما يلي :

إن إجراءات تصفية شركات ذات مسؤولية محدودة في السعودية وفق ما أخبرنا به محامي تصفية شركات في الرياض. تشمل بيع كافة موجودات الشركة وتحصيل كل ديونها المستحقة بالإضافة لسداد كافة التزامات مترتبة عليها وفي ذمتها للغير. ليتم بعدها توزع كل ما بقي موجودا من قيمة نقدية على كافة الشركاء. ويتم ذلك تبعا لحساب كل من الشركاء برأس مال الشركة ، والإجراءات هذه يقوم بها شخص يُعين من أجل قيامه بهذه المهمة ويسمى بالمصفي.


حيث يتم تعيين المصفي من خلال قرار الهيئة للشركة بحالة التصفية الاختيارية ، وتعينه المحكمة بحال كانت التصفية الاجبارية. وخلال مرحلة التصفية تحتفظ الشركة بالشخصية الاعتبارية إلى أن يتم الانتهاء من كافة إجراءات التصفية وبالتالي شطب الشركة. وبمجرد أن يتم شطب الشركة فإنها تفقد شخصيتها الاعتبارية.

وحسب ما جاء به محامي تصفية شركات في الرياض فإنه منذ البدء بإجراءات التصفية فإن سلطة المدير الذي تم تفويضه لإدارة الشركة تُلغى. وذلك سواء إن كان من الشركاء أو كان من الغير ، لأن صلاحياته بهذه الحالة تنتقل للمصفي .

اجراءات تصفية الشركات المساهمة

إذ يجب التقدم لمجلس الإدارة بطلب من أجل الحصول على موافقة هيئة السوق المالية وذلك بالنسبة للشركات المساهمة المدرجة.

وإلى وزارة التجارة والاستثمار بالنسبة للشركات المساهمة غير المدرجة. وذلك من أجل الدعوة ليتم عقد اجتماع الجمعية العامة حسب الأوضاع التي نص عليها نظام الشركات.

لإصدار قرار يتضمن حل الشركة قبل أن تنقضي المدة المحددة ضمن نظامها الأساسي. وبحال انقضاء الشركة المساهمة المدرجة فيتم إلغاء إدراجها، لتقوم الهيئة بإلغاء إدراج ما للشركة من أسهم بالسوق المالية السعودية. ويبين لنا محامي شركات بالرياض بأن الشركة المساهمة بمجرد انقضائها تدخل دور التصفية.

وتبقى محتفظة بشخصيتها الاعتبارية بالقدر الذي يلزم لتصفيتها. وذلك إن لم ينص نظام تأسيس الشركة أو عقد تأسيس الشركة أو توافق الجمعية العامة على طريقة تصفية الشركة المساهمة حال انقضائها. لتتم عملية التصفية تبعا للأحكام التي نص عليها نظام الشركات.


قرار التصفية إما أن يكون قضائيا أو اختيارياً وسنوضح ذلك وفق الآتي:

1. التصفية الاختيارية للشركات المساهمة :

يتقدم مجلس إدارة الشركة بطلب من أجل موافقة الهيئة بما يتعلق بالشركات المساهمة المدرجة. وإلى الوزارة بما يتعلق بالشركات المساهمة الغير مدرجة على الدعوة إلى عقد اجتماع الجمعية العامة. من أجل استصدار قرار بتصفية الشركة التي تشمل تعيين المصفي، وتحديد أتعابه. وما له من سلطات والقيود على سلطاته، بالإضافة للمدة التي تلزم للتصفية.

2. أما فيما يتعلق بالتصفية القضائية للشركات المساهمة:

فقد جاء محامي تصفية شركات بالرياض بما يلي: يحق لأي من الأشخاص المساهمين أو أي صاحب مصلحة.

أن يتقدم برفع دعوى قضائية إلى الجهات القضائية المختصة من أجل المطالبة بتصفية الشركة المساهمة. بحيث يشمل قرار التصفية القضائية تعيين المصفي. إضافة لتحديد أتعابه والسلطات المخولة له وما عليها من قيود إضافة للمدة التي تلزم للتصفية.


إجراءات تصفية شركات الأموال

وصلنا ضمن مقالنا محامي تصفية شركات في الرياض للحديث عما يتعلق بإجراءات تصفية شركات الأموال.

حيث تتمثل الأحكام العامة لتصفية شركات الأموال بما يلي :

  1. لابد أن يصدر قرار من الهيئة العامة غير العادية بحيث يكون بنصاب قانوني للتصفية الاختيارية للشركة. أو من خلال صدور قرار قضائي قطعي من قبل المحكمة من أجل تصفية الشركة تصفية إجبارية.

  2. الخطوة التالية إن الهيئة العامة التي اتخذت القرار بالتصفية تتولى تعيين مصفي أو ربما أكثر. كي يتولى الإشراف على كافة أعمال الشركة المعتادة وأيضا المحافظة على كافة أموال وموجودات الشركة. أو يتم تعيين المصفي من خلال قرار صادر من المحكمة بحال التصفية الإجبارية.

  3. بمجرد أن يصدر قرار الهيئة العامة بموافقتهم على تصفية الشركة. فإن الشركة تتوقف عن ممارسة أعمالها وبحال كانت التصفية إجبارية فمن التاريخ الذي يصدر به قرار قطعي من المحكمة.

  4. إن الشخصية الاعتبارية للشركة التي تكون تحت التصفية تبقى قائمة إلى أن يتم الانتهاء من استكمال كافة إجراءات التصفية والفسخ.

تجدر الإشارة إلى أن المصفي يعتبر الممثل القانوني ويحل محل الادارة إلى حين فسخ الشركة.


تصفية شركة لم تعمل

أفضل محامي تصفية شركات في الرياض سيخبرنا عن كيفية تصفية شركة لم تعمل.

فإن كانت الشركة التي يراد تصفيتها زاولت نشاطها وبعد ذلك توقفت عن العمل لأي سبب كان، فلتصفيتها ينبغي اتباع الآتي:

  1. قرار يصدر من قبل الشركاء بأن يوافقوا على التصفية ليتم بعدها توقيع هذا القرار من كل الشركاء. بالإضافة للمصادقة على التواقيع هذه من الغرفة التجارية أو أحد البنوك.

  2. لابد من الحصول على شهادة تصدر من قِبَل مصلحة الزكاة والدخل ، لتبيان موقفها من عدم الممانعة بشطب الشركة.

  3. من ثم ينبغي أن تتم مرافقة قرار التصفية بالإضافة لشهادة مصلحة الزكاة بالنظام الالكتروني ضمن وزارة التجارة والاستثمار.

  4. وبعد الموافقة على القرار من قِبَل وزارة التجارة والاستثمار حيث يتم نشره بالصحيفة بعد سداد الرسوم المتوجبة.

  5. وبهذا يكون العمل على قرار التصفية اكتمل ومن ثم يتم شطب الشركة بعد أن يتم النشر.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا (محامي تصفية شركات في الرياض).

والذي تحدثنا من خلاله عن نقاط عدة متعلقة بقانون الشركات ومحامي شركات الرياض. وما يمكنه أن يقدم لكم من خدمات تصفية وتأسيس ودمج واستحواذ وغيرها من المواضيع. التي تعني كل شخص مقبل على تأسيس شركة أو تصفيتها أو أي عمل من أعمال يتعلق بالشركات.

إن كان لديكم أي من الاستشارات او المرافعات القانونية التي تتعلق بتصفية الشركات أو تأسيسها أي موضوع يتعلق القانون التجاري. يمكنكم أن تتواصلوا مع مكتب صالح المحمدي للمحاماة والاستشارات القانونية.