محامي جنائي في الرياض

إذا ما تعرضت لواحدة من قضايا الجنايات فإننا نؤكد عليك عليك أهمية الاستعانة بـ محامي جنائي في الرياض متخصص بقضايا الجنايات. لأن المحامي الجنائي في الرياض يختلف عن المحامي التجاري أو المحامي المتخصص بقضايا الأحوال الشخصية.

فالقضايا الجنائية المتلعقة بالمحكمة الجزائية متشعبة ولا يستطيع التعامل معها إلّا محامي خبير في هذا المجال.


يمكنكم طلب محامي قضايا جنائية في الرياض من مجموعة صالح المحمدي للمحاماة والاستشارات القانونية من مكتبنا من خلال الضغط على أيقونة الواتساب أو أيقونة الاتصال في زاوية الصفحة.


وفي جميع أنواع القضايا الجنائية تقريبا يعتمد الحكم بشكل كبير على نتائج المحاكمة والتحقيق. وفي بعض الأحيان يكون الحكم غير عادل لذلك نلجأ لتقديم لائحة اعتراضية على حكم.


وعند تقديم اللائحة الاعتراضية تحتاج إلى محامي خبير بالاستئناف حتى يبحث من جديد ويستنتج أدلة جديدة ليتم فتح الدعوى من جديد والاستئناف يمكن أن يغير الحكم بشكل كامل.


كما أن المحامي الجنائي يساعد القاضي بشكل كبير في سير الدعوى لأنه يبحث عن الأدلة ويضعها بين يدي العدالة حتى تتوصل المحكمة أخيراً إلى الحكم.

باستثناء بعض المحامين الذين قد لا يبذلون الجهد الكافي وبالشكل الجدي أثناء سير المحاكمات أو لم يهتموا بهذه المحاكمات بالشكل الكافي والسبب الرئيسي لهذه الحالة هي عدم تخصصهم في هذا النوع من القضايا. بالتالي فإن المحامي غير المتخصص في القضايا الجنائية أو الجزائية يمكن أن يضر موكله بدل أن ينفعه.


ولكن كيف يمكنك تمييز المحامي الجنائي المتخصص في القضايا الجنائية؟ هذا ما سنتعرف عليه في الفقرة التالية.


أفضل محامي جنائي في الرياض.


أن يكون المحامي متخصص أفضل من معرفته بشكل جزئي في كل القضايا القانونية وبكل تأكيد من من يدعي معرفة كل شيء هو ليس كذلك.


بكلمات أخرى يمكن القول أن من يدعي أنه لديه القدرة على استلام كل انواع الدعاوى لن يستطيع أن يكمل الدعوى على أكمل وجه.


ونحن في مقالنا نقول محامي جنائي هو ليس تخصص معترف به ولكن هو عرف سائد في الوسط القانوني.

والمحامي الجنائي لديه القدرة على تبرئة موكله أو إدانته. فهو لو جمع الأدلة وبذل قصارى جهده وعرض الأدل الغامضة امام المحكمة وعرف الأخطاء والنواقص وتجاوزها فهذه الأمور كلها تكون خطوات ناجحة في تبرئة موكله من التهم المنسوبة إليه.


إذاً من هو أفضل محامي جنائي في الرياض؟ هو المحامي الذي يملك المعرفة الكاملة بنظام الاجراءات الجزائية وتقديم اللوائح الاعتراضية على الأحكام الجزائية.


كما يجب على المحامي الجنائي أن يكون صاحب تجربة في القضايا الجنائية ويراجع تعديلات القوانين ويبذل قصارى جهده ليراكم خبرته في القضايا الجنائية. وأن يكون واثق بنفسه وواثق بقدرته على إيصال موكله لحكم البراءة.


كما ولا يجب عليك أن تنسى طلب المعونة القانونية أو طلب استشارات قانونية جنائية في الرياض من المحامي الجنائي في الرياض مبكراً فالاستعانه بمحامي جنائي في الرياض مبكراً سيكون لها أثراً كبيراً في سير المحاكمة.


وبعد أن وكلت أفضل محامي جنائي, ماذا عن أتعابه في القضية؟ هذا ما نستعرف عليه في الفقرة التالية.


تكاليف توكيل محامي قضايا جنائية في الرياض.


كيف يتم احتساب تكاليف توكيل محامي قضايا جنائية في الرياض؟.

في بعض الأحيان يخاف بعض العملاء اللجوء إلى محامي القضايا الجنائية خوفاً من أتعابه أو لاعتقاد منهم أن تكاليف أتعابه كبيرة.


ولكن نظام المحاماة في المملكة العربية السعودية بيّن طريقة تقدير أتعاب المحامين في الباب الثاني من الفصل الأول بحقوق المحامين. وبيّن الفرق بين الأتعاب والمصاريف.


أما بالنسبة لطريقة دفع أتعاب تكاليف توكيل محامي القضايا الجنائية في الرياض فيتم الاتفاق عليه ا مسبقاً قبل البدء بالقضية كما يمكن أن يتم دفع مقدم أتعاب ودفع ما تبقى بعد انتهاء الدعوى.


أما أذا لم يتم الاتفاق على الأتعاب وحدث نزاع على أتعاب المحاماة بعد انتهاء القضية فيتم الفصل بالنزاع من خلال طلب يقدمه المحامي أو الموكل إلى لجنة تقدير أتعاب المحامي وهي لجنة تابعة إلى النقابة الفرعية لمنطقة المحامي. وبعد تقديم الطلب للجنة تقوم بالنظر في في الخلاف وتسعى لحله.

وعلى كل حال فإن الاتفاق على أتعاب المحامي سلفاً ستوفر الكثير من الخلافات التي قد تحدث مستقبلاً. و أيضا أنواع القضايا الجنائية في السعودية.


القضايا الجنائية هي القضايا التي تعتبر بنظر القانون قضايا تهدد سلامة وأمن المجتمع.


وبحسب شدة الجريمة يتم تصنيفها إلى جناية أو جنحة. وتشمل أنواع القضايا الجنائية قضايا السرقة والاعتداء على الممتلكات وجرائم السطو والسلب والسرقة بالقوة والاختلاس والنشل والاعتداء على النفس القتل وإطلاق النار والطعن والاعتداء والمضاربات وقضايا ما دون النفس.


ولكن ولله الحمد على نعمة الإسلام فإن السعودية هي أطهر أرض ولذلك فإن معدل الجريمة في السعودية يعدمنخفض إذا ما قارناها بمعدل الجريمة العالمي.


دور المحامي الجنائي في القضايا الجنائية.


المحامي الجنائي في الرياض هو ركن من أركان المحاكمة الجنائية . وهو شرط يجب توفره كي تعتبر المحاكمة عادلة. وكما قلنا فإن القضايا الجنائية تنقسم لثلاثة أنواع:

الحدود الشرعية والجرائم التعزيرية والجنايات التي تشتمل على الاعتداء في النفس أو مادون النفس. وكل أنواع الجرائم هذه تربط بشكل مباشر بين المحامي الجنائي والمتهم.

حيث أن هذه الجرائم تمر أولاً بالاستدلال فالتحقيق فالمحاكمة وتنتهي بتنفيذ الحكم الصادر عن المحكمة الجزائية في الرياض.


ونبدء من دور المحامي في مرحلة الاستدلال: فهو يقدم النصيحة والاستشارة القانونية للمتهم ومساعدته في ماذا يقول وماذا يجيب على الأسئلة الموجهة إليه. بينما في مرحلة التحقيق تتوسع مهامه.

أولاً: حضوره لجميع مراحل التحقيق مع موكله كي يكون على يقين ويشهد بأن موكله لم يتعرض لأي نوع من الضغط أو الأذى أثناء التحقيق.


وثانياً الدفاع: تكون بأن يعترض المحامي على الأسئلة التي توجه لموكله إذا كانت بغير محلها.

أو إذا اشتمل السؤال على صيغة تهديد أو وعد بالإفراج عنه إذا ما اعترف بالتهم المنسوبة إليه. وكذلك يطلب الشهود ويوجه الأسئلة للجهة التي ألقت القبض عليه فيما يصب في مصلحة موكله.

وله الحق في الإفراج عن الموكل بكفالة ويستمر دور المحامي في الشهادة والمدافعة أو ما يسمى المرافعة في مرحلة المحاكمة.


وأخيراً في مرحلة تنفيذ الحكم فإن دور المحامي الجنائي يكون بضمان التنفيذ العادل للحكم الصادر بحق موكله دون زيادة.


تقادم الدعوى الجنائية في النظام السعودي.


فيما يخص تقادم الدعوى الجنائية في النظام السعودي فإن الدعوى الجزائية تنقضي بعفو ولي الأمر إذا كان الجاني يحق له الدخول في العفو. أو وفاة المتهم. أو بعفو المجني عليه. ولكن سقوط الحق الخاص لا يعني بالضرورة سقوط الحق العام.

وبمعنى آخر فإن نظام الإجراءات الجزائية لم ينص صراحة على أن تقادم الدعوى الجنائية هو سبب مباشر لانقضائها.

دور النيابة العامة في القضايا الجنائية.


النيابة العامة في المملكة العربية السعودية هي جهاز قضائي مستقل ومهمتها هي التحقيق في الجرائم ويكون فيها قضاة تحقيق يتمتعون بالحصانة القضائية واسمم أعضاء النيابة العامة. ويسمى رئيسها النائب العام.

والنيابة العامة وفقاً للقانون السعودي تتمتع بالاستقلال التام وليس من صلاحية أحد التدخل في أعمالها وترتبط بشكل مباشر بالملك حفظه الله ورعاه.


ودور النيابة العامة في القضايا الجنائية يكون بالتحقيق في الجرائم ورفع الدعوى أو حفظها بحسب ما حددته اللوائح كما يمكنها الادعاء أمام الجهات القضائية وطلب استئناف الأحكام الصادرة وتشرف على تنفيذ الأحكام أيضاً.

ومن صلاحياتها أن تقوم بالرقابة وتفتيش السجون والاستماع إلى شكاوى المساجين وأن تتحقق من مشروعية سجنهم. كما لها العديد من الصلاحيات والمهام التي لا يسعنا ذكرها هنا كي لا نطيل المقال ولكن يمكن أن نتحدث عنه بشكل مفصل في مقالات قادمة بإذن الله.


استشارات قانونية جنائية.


كما أشرنا في إحدى فقرات المقال أن مهام المحامي الجنائي في الرياض هي تقديم الاستشارات القانونية الجنائية. فإذا احتجت إلى استشارة قانونية جنائية من مكتب المحمدي للمحاماة والاستشارات القانونية بكل ما يتعلق بنظام الإجراءات الجزائية لا تتردد بطلب الاستشارة القانونية من أهل الخبرة والمحامين الجنائيين الأكفاء والخبراء لدينا. كما نقدم الاستشارات القانونية في القضايا الجنائية وقضايا المحكمة الجزائية.

دور المحامي الجنائي في جمع الأدلة الجنائية.


ما هي الأدلة الجنائية؟.


الأدلة الجنائية تعني الجوانب التقنية والعليمة لجمع المعلومات التي تقود إلى معرفة تفاصيل وأسباب وقوع الجريمة أو الحادثة. كجمع الأدلة من الهاتف أو المحمول أو الحاسوب. او حتى الدلائل المعنوية كالشهادة أو اعتراض.

وقد يكون دليل مادي كأن تعثر على أثر معين في بمسرح الجريمة. كما تشتمل الأدلة الجنائية على البصمة أو أثر الأحذية أو حتى أثر الإطارات. أو الأسلحة الخ.. أو الأدلة الحيوية كالدم أو اللعاب أو الشعر.


مستشار قانوني جنائي في الرياض.


المستشار القانوني الجنائي هو الشخص الذي تقتصر مهامه على تقديم النصيحة القانونية أو بكلمات أخرى الاستشارة القانونية في القضايا الجنائية التي تنظر فيها المحكمة الجزائية بالرياض.


كأن يقدم استشارة قانونية في كتابة لائحة اعتراضية على حكم صادر عن المحكمة الجزائية. أو الإجابة على أسئلة الموكل في القضايا الجنائية.


والجدير بالذكر أن مهام المستشار القانوني الجنائي تختلف عن مهام المحامي الجنائي في الرياض.

حيث أن محامي جنائي في الرياض يحق له التوكل عن المتهم والمرافعة بالنيابة عنه أمام المحاكم ويحق له أيضاً تقديم الاستشارات القانونية الجنائية و بكلمات أخرى يمكن أن يكون محامي و مستشار قانوني في الرياض بنفس الوقت.

بينما المستشار القانوني لا يحث له الترافع أو التوكل. وهذا ليس انتقاص من قيمة المستشار القانوني الجنائي.

ففي بعض الأحيان يكون المستشار القانوني هو محامي ذو خبرة طويلة ولكن اعتزل مهنة المحاماة أو حتى قاضي جنائي سابق في بعض الأحيان.

ويمكنكم طلب محامي جنائي في الرياض | 0545040509 | المحامي الأشهر في قضايا المحكمة الجزائية أو مستشار قانوني جنائي في الرياض من مكتب مجموعة صالح المحمدي للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض عن طريق الضغط على أيقونة الواتساب أو أيقونة الاتصال في زاوية الصفحة.

مكتب صالح المحمدي مكتب محامي في الرياض.