محامي حضانة بالرياض

إن مشاكل الزواج والطلاق تتكرر وبكثرة. منها من ينتهي بسلام ودون حدوث مشاكل أو ترك نتائج مزعجة. ومنها من تجر وراءها الكثير من المشاكل التي لا تلحق فقط الزوجين وإنما تصل للأطفال الذين يقعون بنتيجة أخطاء أو عدم تفاهم الأهل.

في حال وجود أطفال وبعد حدوث الطلاق ينتقل الوالدين إلى موضوع حضانة الأطفال. أي بالمعنى الحرفي من سيقوم بتربية الأطفال وعند أي الأبوين سيعيش الطفل. إنها مسألة حساسة وتحتاج إلى محامي حضانة بالرياض محترف وذو خبرة واسعة وطويلة ..

ومن أفضل من مكتب صالح المحمدي في الرياض المتخصص في قضايا الأحوال الشخصية كافة .من زواج وطلاق ونفقة وحضانة وغيرها . حيث يملك من الحكمة والحنكة مايكفي لكسب قضيته وبأسرع وقت ممكن. فمكتبنا يقدم لكم افضل محامي حضانة بالرياض.


المقال التالي سيحوي على الفقرات التالية :

أولاً : حضانة الأطفال

ثانياً : كم يأخذ المحامي في قضية الحضانة ؟؟

ثالثاً : متى تسقط حضانة الأم للأولاد

رابعاً : قانون الحضانة الجديد 2020

حضانة الأطفال

إذا أردنا تعريف الحضانة. هي أن يكون الحاضن مسؤول عن أمور الطفل بهدف أن يحافظ على جسمه وعقله ودينه وأن يحميه من كافة وسائل الإنحراف. وأن يحاول أن يربيه ويجعله شخصاّ صالحاّ ومفيداّ لمجتمعه. أي يجب أن يوضع الطفل بين أيدي أمينة تقوم بتلك الواجبات على أكمل وجه. في الرياض تقوم محاكم الأحوال الشخصية عادةً بتحديد قرارات الحضانة والقرارات المتعلقة بوقت الأبوّة اعتماداً على معيار يخدم مصالح الطفل. بعد تحديد المصالح الأفضل للطفل تقوم المحكمة بالنظر إلى العوامل القانونية الموجودة ضمن نظام الأحوال الشخصية في السعودية :

  • رغبات الوالدين بما يتعلق برعاية وتربية الطفل

  • اهتمامات الطفل ورغباته. حيث تقابل المحكمة الطفل في غرفة ويعبر عن اهتماماته لها

  • علاقة الطفل بأبويه وأشقاءه وأي شخص آخر وتفاعله معهم قد يكون له تأثير كبير على مصلحة الطفل الفضلى.

  • تعديل وضع الطفل في منزله ومدرسته ومجتمعه

  • الصحة البدنية والعقلية لكافة الأشخاص المعنيين

كم يأخذ المحامي في قضية الحضانة ؟؟

محامي الأحوال الشخصية يكون مرخص من قبل وزارة العدل السعودية ليقدم أفضل الخدمات القانونية. بالنسبة لأتعاب محامي حضانة بالرياض فإنها تعتمد على أساسات معينة. تكون ثابتة وواضحة ولاتكون بشكل عشوائي أو تترك حسب كل حالة .


يجب أن نلفت الانتباه إلى أن خبرة المحامي العملية. وسنوات عمله وذلك حسب التدرج في ممارسة مهنة المحاماة. تؤدي الى تغيير في مبلغ أتعابه فإن المحامي المختص لايأخذ أتعاباً تساوي أتعاب المحامي العام والجديد في ممارسة مهنة المحاماة. وبجميع الأحوال فإن نسبة الأتعاب لا يجب أن تتجاوز ال 20 % من نسبة الفائدة في النهاية.


وطبعا يوجد ضوابط تم تنظيمها في قانون المحاماة تخص تقدير أتعاب المحامي ..بالنسبة لقضايا الحضانة في المملكة ومختلف القضايا الأخرى..

حيث حدد قانون المحاماة رقم 17 في عام 1983 والذي تم تعديله بالقانون رقم 197 لعام 2008 قضية نزاع الرسوم المالية للمحاماة ..الباب الثاني الفصل الأول في حقوق المحامين مادة 1\82 محاماة. حيث تخصصت في التحدث عن الأتعاب والمصاريف فذكرت أن: المصروفات ما أنفقه المحامي من أجل البدء بالأعمال التي أُلزم بها .. والأتعاب هي الأعمال المتعلقة بالمحاماة والتي يقوم المحامي بها والتي وردت في المادة الثالثة ..على سبيل المثال لا الحصر أي أن يتم الحضور الى المحاكم بالنيابة عن أصحاب الشأن وتمثيلهم أمام هيئات التحكيم والقضاء وأي جهة لها صفة قانونية.


وفي الفقرة 2 من المادة 82 محاماة تم ذكر طريقة تحديد أتعاب المحامي: تقدير وحساب أتعاب المحامي: هو ما تم الإتفاق عليه عن طريق عقد تم وضعه بين المحامي والشخص الوكيل ..إذا انصرفت إرادة كلا الطرفين على ذلك وفي حالة كهذه. لا يبقى هناك ضرورة لوجود الهيئة التقديرية الخاصة باللجنة التي تقدّر أتعاب المحاماة ..وقرارها هنا يكون قرار اطّلاعيا كاشفا لا أكثر.

كما يمكنك مراجعة محامي شرعي في الرياض الذي قد يفيدك بمواضيع الاحوال الشخصية .


متى تسقط حضانة الأم للأولاد :

تعددت القواعد والشروط التي تم تنظيمها من قبل محكمة الأحوال الشخصية ..والتي تعطي الحق للرجل بأن يحصل على حضانة الطفل وسنذكر معا تلك الشروط:

  • يملك الأب حق حضانة الطفل الصغير إذا سقط حق الحضانة عن مايسبقه في ترتيب الحضانة

  • يجب أن يكون الوالد بملك القدرة على تربية طفله الصغير

  • يجب أن يكون سليما جسدياً وعقلياً

  • أن يحقق الأمان للطفل

  • يجب أن يكون ضمن المحرمين على الطفل في حال كانت طفلة (أنثى)

وهناك ثلاثة أسباب تسقط حضانة الأم للأولاد ..لتنتقل الحضانة إلى المرتبة الثانية التي هي أم الأم ..أي جدة الأطفال من ناحية الأم وهذه الأسباب هي أن :

  • تتزوج من رجل غريب عن الأطفال..

  • تصاب بمرض عقلي يعود بالضرر على الأولاد.

  • تسجن بسبب جريمة مخلّة بالآداب والشرف.

ولكن تجدر الإشارة الى أن زواج الأم لا يحرمها من الحضانة في الحالات التالية :

  1. إذا كان الطفل لا يزيد عن 7 سنوات ..ويلحقه ضرر من فراقها

  2. في حال كان الطفل يملك علة أو عاهة تصعّب على غير أمه حضانته

  3. في حال كان الزوج قريباً محرماً عن الأطفال أو نائب شرعي للطفل

قانون الحضانة الجديد 2020 :

جاء قانون الحضانة الجديد في المملكة العربية السعودية 2020 ليناسب الأهل و الأطفال ومن أجل نشأة الأطفال بشكل جيد بحيث لا يتأثرون بإنفصال والديهم. نص قانون الحضانة الجديد على أنه في حال حدوث الطلاق بين الزوجين.


فإن الأم ستملك حضانة الطفل بشكل مباشر دون أن تضطر لرفع دعوى لتحصل على الحضانة ..وإن هذا التعديل في القانون لاقى استحسان كبير .. حيث أنه يفيد الطفل والأم في الدرجة العليا..حيث وفر وقت وانتظار كانت تحتاجه دعوى الحضانة.


وأيضا بالنسبة ل قضايا الخلع..يقول لنا محامي الخلع في الرياض أن المرأة في المخالعة تتنازل عن كافة حقوقها كالنفقة ..ماعدا حقها بحضانة الأطفال فإنها لاتحرم منه ,طبعاً في حال كانت مناسبة للحضانة ومتوفر فيها كافة شروط الحاضن أن تكون الأم سالمة العقل والجسد وتملك المقدرة على رعاية أطفالها.


ومثلما أكد هذا القانون على حق الأم في الحضانة ..إلا أنه أيضاً وضع ضوابط تسقط بها الحضانة عن الأم:

  • عدم قدرة الأم على رعاية أطفالها

  • ارتكاب الحاضن لجريمةٍ ما

  • أن تملك الأم أي مرض نفسي قد يؤثر على أطفالها

حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية حسب قانون الحضانة 2020


حضانة البنت بعد الطلاق تعود مباشرة إلى الأم في حال لم تتجاوز سن التمييز (هو السن الذي يدرك فيه الطفل الأمور ويعرف مايفيده ويصلح له منها..وبالتالي لا يعود بحاجة رعاية والديه) في حال الأم كانت ترغب أن تتزوج فإنها تفقد حق حضانة بنتها ..وتنتقل الحضانة إلى الأب

وقد نص أيضاً القانون الجديد 2020 على الحالات التي يعود بها حق حضانة البنت للأب.. سنذكرها فيما يلي :

  1. زواج الأم من شخص أجنبي عن الأطفال تنتقل الحضانة للأب

  2. إذا قامت الأم بمنع زوجها السابق من رؤية أطفاله لمدة ثلاث مرات متتالية ..تسقط عنها الحضانة وتنتقل للأب

  3. معاناة الأم من أمراض نفسية أو جسدية تمنعها من القدرة على رعاية أطفالها

  4. إهمال الأم لأطفالها وعدم تقديم العناية اللازمة له من الطعام واللباس والنظافة

ولكن يجب على الاب ان يعمل على حفظ المحضون ويقوم بتربيته حتى يكبر ومنعه عن كافة الأمور التي تؤذيه وأن يتعهد بتأمين كافة حاجيات الطفل والحضانة هي أمر واجب شرعاً.. حيث أن المحضون يضيع اذا لم تتم حضانته..وبالتالي يجب حمايته من الضياع..

ويجب أن نلفت الانتباه أنه حسب قانون الحضانة 2020 يتم سؤال الطفل بعد وصوله سن البلوغ عن المكان الذي يريد البقاء فيه سواء عند أمه أم أبيه..

وفي نهاية مقالنا يجب أن نذكر أهمية التربية ..فكافة الأهالي يحرصون على تربية أولادهم بشكل سليم وصحيح قدر الإمكان فإن التربية لاتقتصر على الطفولة فقط .. بل إن أثرها يمتد كل العمر وبكافة مراحل الحياة.. والأمور الأساسية في التربية هي تقديم حب غير مشروط و غير متناهي إلى الأطفال و أن يكون الوالدين قدوة حسنة لأطفالهم لتكون التربية معنوية ولتغذي الطفل من كافة النواحي وحتى يعتبر أن والديه هم الأمان والراحة له .


حيث ان الأسرة تعتبر النواة الأساسية في المجتمع ..ونجاحها يؤثر على نجاح المجتمع بكامله..وإن الإسلام وضع حقوق لكافة أفراد العائلة يجب الالتزام بها..واهم هذه الحقوق ..حق الطفل ..سواء كانت الأسرة مرتبطة ومتماسكة أو منفصلة ومفككة.