محامي شيكات بدون رصيد في الرياض

مرحباً بكم الموقع الالكتروني لمجموعة المحامي صالح المحمدي في الرياض. متخصصون بقضايا الشيكات بدون رصيد, يمكنك طلب محامي شيكات بدون رصيد في الرياض من خلال الضغط على أيقونة الواتساب في زاوية الصفحة.


تتمثل قضايا الشيكات التي يقوم مكتب محاماة في الرياض و محامي الشيكات في الرياض بمكتب المحمدي استلامها بما يلي:

  • الترافع والدفاع عن المتهمين بقضايا استلام شيك بدون رصيد مع علمهم بذلك.

  • التوكل والترافع عن المدعى عليهم بكتابة شيك بدون رصيد.

  • الدفع عن المتهمين الذين قاموا بتحرير شيك يمنع من صرفه.

  • الدفاع عن موظفي البنوك الذين صرحوا بعدم وجود مقابل للشيك مع وجود المقابل في الحقيقة.

  • يقدم محامي شيكات بدون رصيد في الرياض الاستشارات القانونية بكل ما يتعلق بنظام الشيكات الجديد.

مكتب أفضل محامي في الرياض لقضايا الشيكات بدون رصيد.


إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية.

بالنسبة لإجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية فهي إجراءات سهلة وميسرة تتمثل بثلاث خطوات فقط وهما:

  • يجب عليك أن تحتفظ بأصل الشيك وتطلب من البنك خطاب الاعتراض.

  • أن تتقدم بشكوى لمركز الشرطة الذي يتبع لمنطقة البنك.

  • التقدم إلى محكمة التنفيذ لطلب تنفيذ الحق الخاص. وكما وضحت وزارة التجارة على حسابها الرسمي على تويتر فإن خطوات رفع دعوى شيك بدون رصيد هي مايلي:

وفي الحقيقة قد تبدو هذه الخطوات خطوات سهلة وقد يخطر لأحدهم بأنها لا تحتاج لـ محامي شيكات بدون رصيد في الرياض.

ولكن حقيقة الأمر أنه لا يمكن رفع أي دعوى كانت إلا بوجود محامي في صفك. إذ أن المحامي يخبرك بما يتوجب عليك التكلم به وبما لا يجوز لك التكلم به.

بالإضاقة إلى ذلك فإن قضايا الشيكات تعتبر من قضايا الحق العام أيضاً. أي حتى لو أن صاحب الشيك أسقط حقه تجاهك فسيستمر الإدعاء العام بتوجيه التهم لك.

وفيما يلي مثال بسيط يوضح الحاجة لمحامي قضايا شيكات: استلمنا أحد القضايا في التوكل عن شخصٍ قام بتحرير شيك بدون رصيد في الرياض.

وقام المحرر له الشيك بالذهاب إلى البنك لصرف قيمته فأجاب البنك بعدم توفر الرصيد الكافي للوفاء بالشيك. فقام صاحب الشيك بالإجراءات القانونية.


وفعلاً استدعت محكمة التنفيذ في الرياض محرر الشيك وإذ به يقول بأن هذا ليس توقيعه وهذا مزور. وبعدها تم اثبات التهمة عليه وأن هذا توقيعه بالفعل. وهنا قرر الاستعانة بمحامي شيكات في الرياض لأنه أصبح يواجه تهمتين وليس واحدة. ولكن مع الأسف في هذه المراحل المتأخرة قد لا يستطيع المحامي إلّا تخفيف الحكم عنك ضمن الأسس القانونية والشرعية.


لذلك عزيزي القارء احرص على توكيل محامي متخصص بقضايا الشيكات إذا ما أردت تقديم كشوى شيك بدون رصيد, أو تم استدعاؤك من محكمة التنفيذ للنظر في قضية شيك بدون رصيد.

شيك بدون تاريخ في النظام السعودي.


كما هو معروف فإن الشيك يقوم على أعمدة لا بد من توافرها ليكتمل وهي:

  • اسم الساحب.

  • اسم صاحب الحساب.

  • توقيع صاحب الحساب.

  • تاريخ تحرير الشيك.

  • المبلغ المراد سحبه.

وفي الحقيقة كلهم أعمدة مهمة ولا يمكن إلغاء أحدهم. وفي هذه الفقرة سنتحدث عن التاريخ في الشيك وما هو الشيك بدون تاريخ والعديد من المعلومات الهامة عنه:

تاريخ الشيك هو أهم نقطة وأهم شرط في الشيك بكلمات أخرى فإن تقديم شيك بدون تاريخ للمصرف هو تقديم ورقة بلا قيمة لأنه من غير القانوني للمصرف صرف قيمة شيك بدون تاريخ وفيه مخالفة لنظام الأوراق التجارية بموجب المادة 120 من نفس النظام.


كما أنه وفي حال إثبات في البنك أن الشيك تم إصداره أصلاً بدون تاريخ فسيفقد صاحب الشيك قيمته. ولن يقوم المصرف بصرف قيمته بشكلٍ نهائي.


عقوبات جرائم الشيك بدون رصيد في السعودية.


أولاً نبدأ بعقوبات من يصدر شيك بدون رصيد. حيث أن المادة 118 من نظام الأوراق التجارية والتي عدلت بموجب المرسوم الملكي رقم (م/45) بتاريخ 12/9/1409 نصت على مايلي:


عقوبات إصدار شيك بدون رصيد في السعودية.


القيام بإحدى هذه الأمور عقوبته هي الحبس لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد عن خمسون ألف ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين ويشترط لتطبيق هذه العقوبات وجود سوء النية عند القيام بها:

  • سحب شيك بدون توفر رصيد في حسابه بالمصرف أو وجود رصيد أقل من قيمة الشيك.

  • أن يقوم صاحب الحساب بعد أن قام بتحرير الشيك بسحب مبلغ من حسابه بحيث يصبح المبلغ المتبقي في المصرف لا يكفي للوفاء بقيمة الشيك.

  • إذا أمر المصرف (المسحوب عليه) بعدم دفع قيمة الشيك.

  • تحرير الشيك أو توقيعه بصورة تمنع المصرف من الوفاء بقيمته.

  • تظهير شيك مع العلم المسبق بعدم توفر رصيد كافي في الحساب لسداد قيمته.

  • إذا تلقى المستفيد أو الحامل شيكاً لا يوجد له مقابل وفاء كاف لدفع قيمته.

وقد شدد النظام على من يعود لارتكاب هذه الجرام خلال فترة ثلاث سنوات من تاريخ الحكم عليه في قضية شيك بدون رصيد فتكون عقوبته بالحبس لمدة لاتزيد عن خمس سنوات وغرامة لا تزيد عن مائة ألف ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين.


وهناك أيضاً تشديدات أخرى وعقوبات أخرى قد توقع على مصدر الشيك بدون رصيد وهي التنفيذ في بعض الأحيان إن لزم الأمر على أرصدة المدعى عليه ممن امتنع عن تنفيذ لأحكام الواجبة. أو التنفيذ على أسهمه إن كان لديه أي أسهم. والتحفظ على محل أو مؤسسة أو شركة المدعى عليه.


أما فيما يتعلق بالعقوبات التي تقع على البنوك في حالات الشيك بدون رصيد فها وردت في المادة 119 من نظام الأوراق التجارية.

عقوبات البنوك في قضايا الشيكات بدون رصيد.


المصرف الذي يقوم عن سوء قصد بإحدى الأمور التالية فإن عقوبته هي غرامة لا تزيد عن مائة ألف ريال:

  • رفض الوفاء بقيمة الشيك مع أن سحب الشيك صحيحاً وله مقابل في حساب الساحب وليس على الشيك أي معارضة, كما أن هذه الققرة من المادة 119 نبهت إلى عدم الإخلال بالتعويض المستحق للساحب عما أصابه من ضرر بسبب عدم قيام المسحوب عليه بوفاء قيمة الشيك.

  • أيضاً إذا صرح المسحوب عليه عن علم بوجود مقابل وفاء للشيك وفي الحقيقة الحساب لا يكفي للوفاء.

كما أن المادة 120 من نظام الأوراق التجارية قد نصت على عقوبات أخرى وهي غرامة لا تزيد عن عشرة آلاف ريال لمن قام بإحدى هذه الأمور:

  • إصدار شيك بدون تاريخ أو ذكر تاريخ غير صحيح.

  • سحب الشيك على غير بنك.

  • إذا قام المصرف بالوفاء بقيمة شيك بدون تاريخ.

  • أيضاً عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد أو تاريخ..

وأيضاً فإن المادة من 120 بعد تعديلها نصت على أنه يجوز للقاضي الحكم بنشر أسماء الأشخاص الذين ثبتت إدانتهم في هذه القضايا وترك للقاضي طريقة تحديد نشر هذه الأسماء.

هل الشيك يضمن حقي؟.


عزيزي القارء؛ للإجابة على هذا السؤال يتوجب عليك معرفة أن الشيك هو أداة للوفاء وليس أداة للائتمان؛ بكلماتٍ أخرى فإنك استخدامك الشيك أداة للائتمان هو مخالفة للقانون.


فالمطلوب من الشيك هو تسهيل التعاملات التجارية فعلى سبيل المثال بدل أن تحمل كماً كبيراً من النقود يمكن للشيك أن يحل هذا الأمر. ومن هنا اكتسب الشيك أهميته في المعاملات التجارية ولذلك فإن النظام نص على عقوبات رادعة لمن تسول له نفسه أن يسحب شيكاً بدون رصيد.


وبناءاً على هذه العقوبات بدء البعض باستخدام هذه العقوبات لصالحهم بأن يستخدموا الشيك كأداة للائتمان كأن يبيعوا سيارة بالتقسيط ولضمان حقهم يكتب لهم الساحب شيكات وهو يعلم بأنها دون رصيد.

فالشيك بدون رصيد يتسبب بالسجن الفوري لساحبه.


خلاصة القول أن الشيك بدون رصيد نعم يضمن لك حقك ولكن بشرط ألّا يكون لديك سوء نية عندما تم سحب الشيك لك؛ وأنك لم تكن تعلم بأن هذا الشيك بدون رصيد.

أما إذا كنت تعلم بأن هذا الشيك بدون رصيد وقبلت استلامه عن سوء نية. فهنا قد لا يضيع حقك لأننا والحمدلله في بلاد تسودها الشريعة الإسلامية. ولكن ستتعرض للعقوبات التي نص عليها النظام لمستلم الشيك بدون رصيد عن سوء نية.

ولمعرفة هذه العقوبات تابع معنا الفقرة التالية.

عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد.


على اعتبار أن الشيك هو أداة وفاء وليس أداة ائتمان فقد ظهر لدى بعض الأشخاص أن قاموا باستغلال النظام ليلوحوا بالسجن لساحبي الشيكات.


فأن تستغل الأنظمة والقوانين لصالحك هو أمرٌ غير مقبول لذلك فإن النظام نص على أن عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد هي نفس عقوبة ساحب الشيك. ولكن يشترط لتطبيق هذه العقوبة وجود سوء النية من قبل مستلم الشيك.


وقد يتبادر لذهنك سؤال وهو كيف يمكن اثبات وجود سوء النية؟ الجواب هو أن هناك العديد من الأساليب التي يمكن فيها اثبات وجود سوء النية.


فعلى سبيل المثال لا الحصر يمكن إثبات وجود سوء النية في قضايا الشيكات بدون رصيد في حال وجود أكثر من شيك وبتواريخ مختلفة على نفس الساحب.


وللحقيقة فإن النظام السعودي هو نظامٌ عادل يمسك العصا من النصف ليعدل بين الناس جميعاً انطلاقاً من قوله تعالى: ((۞ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا )) سورة النساء الآية 58.


حفظنا الله وإياكم أعزائنا العملاء ولأي استفسار لا تتردد بالتواصل مع مكتب المحمدي للمحاماة والاستشارات القانونية الجنائية في الرياض.