top of page

محامي بديوان المظالم بالرياض

ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية هو عبارة عن هيئة قضائية مستقلة يكون لها ارتباط مباشر مع الملك.

ويتبع إليها مجموعة من المحاكم الإدارية بحيث تكون موزعة على كامل مناطق المملكة. وتمثل هذه المحاكم رقابة قضائية على الأعمال الإدارية وذلك عن طريق الدعاوى التي ترفع أمامها عن النزاعات التي تكون الإدارة أحد أطرافها.

وذلك بهدف تحقيق العدالة والمساواة لجميع الأطراف بمساعدة وخبرة المحامين مثل محامي بديوان المظالم بالرياض .


وتم صدور ديوان الظالم الجديد بالمرسوم الملكي رقم(م/78) تاريخ 19 رمضان لعام 1428 هجري لتحديث وتخصيص القضاء الإداري في السعودية.

ويضم ديوان المظالم حسب المرسوم كل من المحاكم التالية:


المحاكم الإدارية:

  • فهي تختص في جميع الدعاوى والقضايا التي تتعلق بالحقوق المقررة في قوانين كل من الخدمة العسكرية والمدنية أيضا.. وتقاعد الموظفين في الجهات الحكومية. والأجهزة التي تتمتع الشخصية الاعتبارية المستقلة المتعلقة بالجهات العامة.. وكل من ورثة هؤلاء الموظفين والمستحقين عنهم.

كما تختص بالدعاوى المعدمة من قبل ذوي الشأن بخصوص إلغاء القرار الإداري النهائي الصادر بحقهم. وذلك عندما يكون مرجع الطعن هو عدم الاختصاص أو وجود عيب في سبب القرار أو شكله أو مخالفة القرار إحدى اللوائح والأنظمة المعمول بها أو الخطأ في تأويلها أو تطبيقها، أو في حال إساءة استعمال السلطة من قبل الإدارة العامة أو أي جهة من الجهات مثل اللجان شبه القضائية والجمعيات ذات النفع العام ومن في حكمها والتي تتصل بنشاطها. كما تختص بالقرارات التأديبية وغيرها.

محاكم الاستئناف الإداري:

  • يكون من اختصاص هذه المحاكم استئناف الأحكام التي سبق وأن تحدثنا عنها في الفقرة السابقة.

المحكمة الإدارية العليا:

  • ومقرها مدينة الرياض ومن اختصاصاتها النظر في الاعتراض على الحكم الذي يصدر عن محكمة الاستئناف.. الإداري في حال كان محل هذا الاعتراض المقدم على الحكم الذي فيه مخالفة لأنظمة الشريعة أو مخالفة القوانين الصادرة عن محكمة الاستئناف. أو في حال التغيير في مبادئها أو تطبيقاتها.

أفضل محامي بديوان المظالم بالرياض.

تحدثنا فيما سبق عن ديوان المظالم واختصاصاته والقضايا التي يمكن أن ترفع أمامه باعتباره جهة قضائية مستقلة. فالقضايا الإدارية والدعاوى المتعلقة بديوان المظالم فيها الكثير من الأمور المتشعبة والتفاصيل الدقيقة والتي تحتاج إلى محامي مختص بقضايا ديوان المظالم والقضايا الإدارية. فكل منازعة إدارية يمكن أن يتعرض إليها الفرد تكون لها خصوصية معينة ليس من الضروري أن تنطبق على غيرها من الحالات والقضايا الإدارية. فالمحامي الشاطر يستطيع تقديم الشكوى إلى ديوان المظالم بكل دقة، بالإضافة إلى دعم تلك الشكوى بجميع الأدلة والبراهين المطلوبة وصياغتها بشكل واضح أيضا بعيداً عن إي غموض ممكن أن يشوب الموضوع المقدم لما لديه خبرة واسعة بتلك القضايا الدقيقة.

فمن أفضل مكاتب المحاماة الموجودة في الرياض مكتب المحامي صالح المحمدي والذي يقدم خدماته القانونية. كذلك خدماته الاستشارية عن طريق مجموعة من المحامين الخبيرين بشتى المجالات القانونية. وخاصة القضايا الإدارية والشكاوى المقدمة إلى ديوان المظالم.


فـ محامي مكتب المحمدي لديهم الخبرة القانونية المطلوبة لتقديم الشكاوى لدى ديوان المظالم. فيمكنهم متابعة القضية الإدارية التي تخص الموكل من بدايتها وبكل مراحلها وتفاصيلها وصولاً إلى تسجيلها في ديوان المظالم ..

وصياغة الشكوى بأفضل الطرق التي وفقاً للأصول القانونية المطلوبة حتى تحصيل الحق المطلوب والذي ينهي النزاع يما يرضي الموكل.

كما لديه المهارة المطلوبة للمرافعة أمام المجلس التأديبي والمحاكم الإدارية. نتيجة خبرته الطويلة الناتجة عن المرافعات الكثيرة التي تم توكيله بها.

بحيث ألم بكل التفاصيل الدقيقة للقانون الإدارية وتشعبات القضايا الإدارية والصيغ اللازمة والمطلوبة لتقديم الدعاوى والشكاوى أمام ديوان المظالم.


محامي متخصص ديوان المظالم بالرياض.

عند التعرض لمنازعة مع أي جهة إدارية في المملكة يجب توكيل أو استشارة محامي خبير بقضايا ديوان المظالم. مثل محامي بديوان المظالم بالرياض | مجموعة المحمدي المشهورين بخبرتهم. الذي يمكنه المساعدة في تقديم الدعوى أمام ديوان المظالم بطريقة قانونية سلسة تسهل على الجهة القضائية .. المرفوعة أمامها النظر في هذه الدعوى والبت فيها بالسرعة المطلوبة والتي يحتاجها المدعي. لأن الاستعانة بأهل الخبرة من أفضل الطرق التي يجب أن يسلكها المدعي للوصول إلى النتيجة التي قدم الدعوى من أجل تحقيقها وتحصيله لجميع حقوقه المطلوبة بدون أي انتقاص منها.

فهذا المحامي المتخصص ديوان المظالم في الرياض تجده في مكتب المحمدي للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض.

والذي يمكنه متابعة قضيتك من بدايتها حتى حصولك على حقك المطلوب. لما له خبرة طويلة في اجتياز أي عقبة قانونية يمكن أن تواجهه في أي مرحلة من مراحل الدعوى أمام ديوان المظالم.


تقديم شكوى ديوان المظالم.


يمكن تقديم شكوى ديوان المظالم الكترونياً عن طريق موقع معين ديوان المظالم الالكتروني. وهو من الخدمات التي تقدمها وزارة العدل السعودية وذلك باتباع ما يلي:

يجب التسجيل في موقع معين الالكتروني، ثم اختيار “الخدمات القضائية” من ضمن القائمة التي ستظهر. وبعد اختيارها يتم تعبئة البيانات المطلوبة لإكمال تسجيل الدخول. ومن ثم يجب إدخال رقم الدعوى السري والذي يكون قد أُرسل من قبل الموقع عبر رسالة إلى الهاتف الذي تم أدخال رقمه إلى الموقع. وبعدها يجب الضغط على زر “التالي” فتظهر بعدها قائمة من الخدمات، يجب اختيار خدمة “تقديم دعوى” من تلك القائمة فتظهر الشروط الخاصة بقبول الدعوى في ديوان المظالم.

وبعد قراءتها والموافقة على الشروط نضغط على زر “موافق” أسفل الصفحة ثم ننتقل إلى اختيار كل من نوع الدعوى والطلب والمحكمة الإدارية التي قُدم إليها الطلب وإدخال كافة البيانات الشخصية وفيما إذا كان مقدم الشكوى مدنياً أم عسكرياً. ثم نضغط على زر “التالي” أو في حال وجود وكيل، فيجب إضافة اسمه. كما يمكن أن يكون من يدعى مجموعة من الأشخاص وليس شخص واحد، ثم يجب إدخال البيانات الخاصة بالمدعي عليهم. بالإضافة إلى تحديد نوع الجهة المراد الادعاء عليها وإدخال بياناتهم الخاصة، وبعد الانتهاء من ذلك نضغط على رز حفظ.


بعد الانتهاء من تلك الإجراءات كلها تظهر صفحة موجود عليها جميع التفاصيل التي تم إدخالها.


إضافة إلى وجود مكان مخصص وذلك من أجل كتابة نوع الدعوى المقامة مع تحديد المستندات الخاصة بها. وبعد الانتهاء يجب الضغط على زر تأكيد وذلك لتأكدي البيانات التي تم إخالها، لكن الضغط على هذا الزر “تأكيد” يعتبره القانون إقرار شخصي من المدعي بأن البيانات التي تم إخالها من قبله صحيحة.والخطوة الأخيرة هي الضغط على رز “حفظ”.


فإجراء تقديم شكوى لديوان المظالم بالطرق الالكتروني إجراء سهل وبسيط لكن يجب أن تكون الشكوى صحيحة وواضحة وإرفاق المستند والنص القانوني. لذلك من الضروري استشارة محامي مختص بشكاوى ديوان المظالم.

ومن أفضل المحامين المختصين في هذه القضايا مجموعة صالح المحمدي للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض.

حيث لدى المكتب مجموعة من المحامين البارعين والمختصين بتقديم شكوى ديوان المظالم وعلى دراية بكافة التفاصيل القانونية المتعلقة برفع هذه الدعوى والضرورية لقبولها وتحقيق النتيجة المطلوبة منها. فـ لدى محامي مكتب صالح المحمدي في الرياض طرق مميزة في رفع الشكوى من خلال تدعيمها بالوثائق القانونية المطلوبة واللازمة من أجل إثبات حالة الظلم المطروحة في الشكوى.



قضايا إدارية ديوان المظالم.

باعتبار الاختصاص الرئيسي لديوان المظالم هو القضاء الإداري، فهو ينظر في المنازعات والدعاوى التي تدخل باختصاص المحاكم الإدارية.

ديوان المظالم هو هيئة قضائية مستقلة ينظر في المنازعات والقضايا الإدارية والتي تكون الإدارة أحد أطرافها. فهناك الكثير من القضايا الإدارية التي يمكن تقديم شكوى بشأنها أمام ديوان المظالم منها:

  • يمكن تقديم الشكوى بسبب منازعة ناتجة عن قرار إداري ما صادر عن إحدى الجهات الإدارية.

  • وأيضا يمكن تقديم الشكوى بسبب منازعة ناتجة عن عقد إداري مع إي جهة من الجهات الإدارية.

  • يمكن تقديم الشكوى في حال صدور قرار إداري ما فيه عيب بالشكل أو السبب أو أن يكون هذا القرار مخالفاً للوائح والأنظمة.

  • كذلك يمكن تقديم شكوى بشأن إلغاء قرار إداري نهائي صادر عن جهة إدارية.

  • أيضا يمكن تقديم الشكوى بشأن أي نزاع تكون الإدارة أحد أطرافه.

ففي حال التعرض لأي قضية من القضايا الإدارية المذكورة يمكن التواصل مع مكتب المحامي صالح المحمدي في الرياض. والموجود لديه خيرة من المحامين المختصين في القضايا والمنازعات الإدارية وديوان المظالم أيضا. لما لهم خبرة واسعة في تقديم الشكاوى ضد الجهات الإدارية ومواجهتها بالطرق القانونية الصحيحة واللازمة لكسب القضية.


محامي متخصص في القضايا الإدارية.


القضايا الإدارية هي القضايا التي تكون الإدارة طرفاً فيها. ومن أسباب نشوء هذه القضايا هو تعسف الإدارة في استعمال حقها في بعض الأحيان. فأتى القضاء الإداري كنوع من الرقابة القضائية على تصرفات وأعمال الإدارة العامة.

ونتيجة لتنوع القضايا الإدارية ولدقتها من الأفضل اللجوء إلى محامي اداري عند التعرض لأي منازعة أو قضية إدارية. بحيث يكون خبير القانون الإداري وأنظمته.


مكتب صالح المحمدي للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض من أفضل مكاتب المحاماة التي من الممكنتوكيلها واستشارتها في مجال القضايا الإدارية.

حيث لديه محامي متخصص في القضايا الإدارية يتملك الخبرة والدراية بالقانون الإداري بأدق تفاصيله وصاحب مهارات كبيرة في الترافع بكافة القضايا الإدارية التي ترفع أمام المحكمة الإدارية العليا في السعودية.

بالإضافة للمستشارين القانونيين من ذوي الخبرة الواسعة في القانون الإداري وتشعباته. حيث يقدمون كافة الاستشارات القانونية المتعلقة بالقضايا الإدارية والشكاوى أمام المحكمة الإدارية العليا أيضا وديوان المظالم في السعودية.

وفي الختام نصل الى نهاية مقالنا.

محامي بديوان المظالم بالرياض | مجموعة المحمدي المشهورين بخبرتهم.

المصادر.

bottom of page