top of page

نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض


نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض

نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض، في حال أردت رفع دعوى قضائية في المحكمة السعودية، والهيئات القضائية التابعة للمملكة العربية السعودية، يجب أن تقوم بتقديم طلب ضمن نموذج خاص، يُعتمد عليه من قبل السلطة القضائية في المملكة.

نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض، تختلف نماذج الدعاوى حسب نوع كل قضية، ولكن في جميع الأحوال الدعاوى القضائية تتطلب رفع طلب أمام المحكمة من قبل المدعي أو من يمثله.

الدعاوى العمالية والفرق بين نماذج صحيفة الدعوى لكل من القضايا

الدعاوى العمالية

تختص المحاكم العمالية في المملكة العربية السعودية، في جميع الأمور المتعلقة في الدعاوى العمالية، وكافة القضايا الناشئة عن تطبيق الأنظمة والأحكام المعمول بها في نظام العمل والعمال في المملكة العربية السعودية.

وكذلك الأنظمة المتعلقة بتنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل لاستئمار بيئة إنتاجية عادلة في مكان العمل.

حيث تهدف المحاكم العمالية في السعودية إلى:

  1. أن تحقيق التميز القضائي العمالي.

  2. خلق فرص استثمارية جديدة لكل من المستثمرين في المملكة.

  3. كذلك العمل على الاستغناء عن التعامل الورقي والحد من استخدامه، واستبدالها بالمعاملات الالكترونية.

الدعاوى العمالية التي تختص بها المحكمة العمالية في المملكة العربية السعودية

ماهي الدعاوى العمالية التي تختص بها المحكمة العمالية في المملكة العربية السعودية ؟

في المحكمة العمالية تنقسم الدعاوى العمالية إلى ثلاثة أقسام وهي:

  • 1الدعاوى العمالية والخاضعة لنظام العمل والعمال.

  • 2الدعاوى العمالية المنزلية.

  • 3الدعاوى التي تتعلق بالشكاوى التي يقدمها صاحب العمل والعامل ضد القرارات التي تصدرها مؤسسة التأمينات 4الاجتماعية، وغالباً ما تتعلق بأمور الاشتراك والتعويض والتسجيل.

تختص المحاكم العمالية بالنظر بالدعاوى العمالية الآتية:

  1. 1القضايا التي تتعلق بعقود العمل والحقوق والأجور وإصابات العمل والتعويض عنها.

  2. 2القضايا التي تتعلق بالجزاءات التأديبية التي يفرضها صاحب العمل على العامل، أو القضايا المتعلقة بطلب الاعفاء عنها.

  3. 3القضايا المتعلقة بفضل العامل عن العمل.

  4. 4القضايا المتعلقة بالعقوبات المنصوص عليها في نظام العمل والعمال.

  5. 5القضايا المتعلقة بالشكاوى التي يقدمها كل من أصحاب العمل والعمال والصادرة عن المؤسسة العاملة للتأمينات الاجتماعية.

  6. 6القضايا التي تتعلق بالعمال التابعين لأحكام نظام العمل.

  7. 7القضايا التي تنشأ عن تطبيق نظام العمل والعمال ونظام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

الفرق بين نماذج صحيفة الدعوى لكل من القضايا

لمعرفة الفرق بين نماذج صحيفة الدعوى لكل من القضايا في البداية يجب مراعاة بعض النقاط في كتابة نموذج صحيفة دعوى، ومن هذه النقاط ذكر اسم المدعي واللقب ومحل إقامة السكن وإقامة العمل.


ومن الشروط الأساسية والعنصر المهم في كتابة صحيفة الدعوى ذكر المدعي لمطالبة، يجب أن يذكر المدعي طلبه بدقة ووضوح أمام المحكمة، (في حين كان طلب المدعي غير واضح بالنسبة للمحكمة، تتعلق الدعوى بالالتماس، ويطلب من المدعي بتحديد طلبه وذلك من خلال ارسال اشعار بإلغاء العيب، وإلا فيتم رفض الالتماس وتكون التكاليف التي سددها المدعي غير فعالة.


في الدعوى القضائية الواحدة، يُسمح بذكر عدة ادعاءات، والمحكمة سوف تنظر في جميع المطالبات، شريطة أن تكون تلك المطالبات مترابطة مع بعضها البعض (خاضعة لولاية قضائية)، في حين كانت هذه المطالبات غير مرتبطة يجب فصلها وكتابتها كلٌ على حدة.


وكما أشرنا في الأعلى أن نموذج صحيفة دعوى تختلف باختلاف الدعوى التي تُرفع، تختلف باختلاف نوع القضية، سوف نتحدث بشكل مختصر عن عدد من نماذج صحيفة الدعوى لكل من القضايا في الآتي:

نموذج صيغة دعوى تجارية

تبدأ إجراءات الدعوى التجارية عن طريق تقديم نموذج صيغة دعوى التجارية إلى المحكمة التجارية المختصة، في المملكة العربية السعودية.

وبالتالي يجب أن تحتوي الصحيفة على البيانات المنصوص عليها في نظام التجارة والمرافعات الشرعية والمدنية، ومن أهم البيانات التي يجب أن تتوافر في نموذج صحيفة دعوى تجارية، كما في النموذج الآتي:

بيانات المدعي المطلوبة:

  1. فتح حساب.

  2. الهوية الوطنية، ومكان الإقامة.

  3. صورة من حساب العنوان الوطني.

  4. رقم الجوال (المسجل في خدمة أبشر).

  5. عنوان البريد الالكتروني.

  6. الأسانيد.

بيانات المدعى عليه المطلوبة:

  1. صورة من السجل التجاري.

  2. رقم الهاتف.

  3. العنوان.

نموذج صحيفة دعوى الطلاق

تقدم نموذج صحيفة دعوى الطلاق إلى محكمة الأحوال الشخصية في الرياض، حيث يتم كتابة نموذج صحيفة دعوى الطلاق وفقاً لطريقة الطلاق حسب القانون المدني في المملكة.

فالطلاق من قبل الزو، وكذلك فإن نموذج صحيفة الدعوى في الزوجة يسمى (الخلع) والطلاق من قبل الزوج يسمى (الطلاق) وهناك (الطلاق التراضي) أي فصل الزوجين بالاتفاق، لذلك صحيفة دعوى تختلف وفقاً لنوع القضية.

وظروف كل شخص، على الشكل الآتي:

  1. مقدمة صحيفة الدعوى:……… ذكر الملف التعريفي لكل من الزوجين، وتاريخ عقد الزواج. اسم المحامي أو الممثل القانوني إن وجد……

  2. موضوع الدعوى:…. مثال: أنا السيد ……وزوجتي السيدة……/حيث أننا متزوجون بموجب العقد الشرعي، في السنة……./ ولدينا الأطفال…… (أو ليس لدينا أطفال).

  3. سبب الطلاق والمطلوب من المحكمة.

نموذج صحيفة دعوى ديوان المظالم

في المملكة العربية السعودية صيغة الشكوى في ديوان المظالم غير موحدة، فكل شكوى لها نموذج يقدم لديوان المظالم، فلا يمكننا أن نضع نموذج دعوى في ديوان المظالم واحدة.

يجب أن يسجل ضمن الصحيفة الشكوى استناداً للوائح الخاصة بهذا النظام، وبالتالي يجب أن تقدم الشكوى إلى الجهة المعنية والمختصة بالشكوى، ثم يقوم المتقدم بمراجعة النيابة العامة أو المحكمة المختصة بشكواه.

بعد العودة من المدعي العام يمكن للمتقدم كتابة الشكوى في نموذج دعوى ديوان المظالم بشكل عادي، أو من خلال استكمال المعلومات اللازمة من نموذج الشكوى الأولى التي تلقاها.

تطرقنا بعض من نماذج صحيفة الدعوى لعدد من القضايا، ويمكننا القول بأن نموذج صحيفة الدعوى يمكن أن تكون جاهزة، أو يقوم بصياغتها المحامي المختص حسب كل دعوى.

هل رفع الدعوى العمالية تحتاج لمحامي ؟

هل رفع الدعوى العمالية تحتاج لمحامي ؟

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول التي تهتم بحقوق العمال، وتعمل على إلزام صاحب العمل في القطاعات الحكومية والخاصة بدفع الرواتب في المواعيد المحددة لها.


ونجد ذلك من خلال ما وضعه النظام السعودي في نظام العمل والعمال، وتأسيس المحاكم العمالية المختصة بشؤون العمل والعمال.


حيث تطبق على أصحاب العمل غرامات وعقوبات في حال أخلت بحقوق العاملين وبمساعدة محامي متخصص بالقضايا العمالية الذي يضمن متابعة القوانين اللازمة في المملكة.


وعلى الرغم من المحاولات التي تسعى لها المملكة في حماية العمال سواءً كانوا من العمال المواطنين أو الوافدين.

لكن يمكن أن يتعرضوا لبعض النزاعات والخلافات بينهم وبين صاحب العمل، أو تأخير في دفع الرواتب أو أي من مستحقاته، أو ما يتعلق بالجزاءات التأديبية على العامل وغير من الأمور التي قد يتعرض لها العامل في عمله.

هنا سوف تكون بحاجة إلى محامي قضايا عمالية متخصص ليساعدك في الحصول عل كافة مستحقاتك وهو على دراية كاملة في قوانين العمل المتبعة في النظام السعودي.


كم أتعاب المحامي في القضايا العمالية

من أكثر الأسئلة شيوعاً لدى العملاء عندما يبحثون عن محامي ماهر وخبير ومتخصص في كافة الأمور القانونية، ومتمرس في مهنته ليكون الممثل الشخصي لهم بما يتعلق بالنواحي القانونية،لذا من حق العملاء معرفة

كم أتعاب المحامي في القضايا العمالية وكم أتعاب المحامي التي يطلبها أثناء توكيله.


إن أتعاب المحامي في المملكة العربية السعودية تختلف حسب طبيعة القضية، والقانون المكلف بها المحامي، مع مراعاة لما تستلزمه القضية من اجراءات و أوراق لإتمامها.


كما تختلف أتعاب المحامي في المملكة باختلاف الخلفية المعرفية للمحامي وتخصصه وخبرته تجاربه خلال ممارسته لمهنة المحاماة، لذلك فإن أتعاب المحامي وتقدير قيمة أتعابه تكون وفقاً لبعض من المعايير المتعلقة بالقضية، كذلك دون الإغفال عن الوقت التي قد تستغرقه هذه القضية، وفقاً للأصول القانونية وللجهد المبذول في سبيل الوصول إلى نجاح القضية.


وقد حدد نظام المحاماة في المملكة العربية السعودية، نظام أتعاب المحاماة وكيفية تقديرها حسب الأتعاب التي يقوم بها المحامي، ويعني النظام بمفهوم الأتعاب على أنها الأعمال التي يقوم بها المحامي مثل: (صياغة العقود، ابداء المشورة القانونية حسب القضية التي تعرض أمام المحامي).


بينما حدد نظام المحاماة في المملكة المصرفات التي ينفقها المحامي تكون من خلال الاتفاق بين المحامي والموكل تبعاً لعقد بين الطرفين يتضمن كافة البنود المتعلقة بتقدير أتعاب المحامي، في حال لا يوجد عقد بين الطرفين، فالأتعاب تقدر حسب آلية تحدد من خلال الاتفاق بين المحامي والوكيل.


في المملكة العربية السعودية محامي قضايا عمالية قد يتولى هذا النوع من القضايا بقيمة خمسة آلاف ريال سعودي، مع مراعاة الوضع المادي للعامل، فالهدف الأول للمحامي هي وصول العامل إلى حقه دون الخوف من قيمة الأتعاب.



أفضل محامي للقضايا عمالية


يستطيع محامي قضايا عمالية مساعدتك في الحصول على حقوقك في المنشأة التي تعمل بها في حال تم تعرضك لأي ضرر كان، ولأن قانون العمل يضمن حق العمال في العمل ولأنه يحتوي على قوانين قد تكون غير واضحة بالنسبة للعمال، أفضل محامي قضايا عمالية على دراية كبيرة بتفاصيل قانون العمل وكل ما يهم العامل في عمله.

أفضل محامي قضايا عمالية في الرياض، لتقديم الاستشارات القانونية فيما يتعلق بالعمل والعمال، كذلك اتخاذ الاجراءات القانونية في قضايا الصلح في حال النزاعات العمالية، والترافع أمام المحكمة العمالية.

يتوكل محامي قضايا عمالية في جميع القضايا المتعلقة بالعامل كذلك صاحب العمل، وفقاً للمسؤولية القانونية للأنظمة واللوائح المعمول بها في النظام السعودي.


نموذج صحيفة دعوى عمالية في السعودية


إلى المحكمة العمالية:

المدعي:

المدعى عليه: (وقد يكون المدعى عليه صاحب العمل، أو مدير المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية).

موضوع الدعوى: (قد تتعلق بالصل التعسفي للعامل، أو المطالبة بالحقوق العمالية أو قد تتعلق بالجزاءات التأديبية المفروضة على العامل من قبل صاحب العمل، أو انهاء عقد العمل، وقد يتعلق موضوع الدعوى بالإجازات السنوية والعطلة الأسبوعية والأعياد).

المطالب:

اسم المحامي الوكيل:

وكما أشرنا سابقاً أن نموذج صحيفة الدعوى تختلف حسب نوع القضية، وكذلك فإن نموذج صحيفة دعوى عمالية تختلف حسب موضوع الدعوى، فلا يمكن للعامل المطالبة بحقوقه بعد إنهاء خدمته في العمل، والمطالبة بالعودة إلى العمل في نفس الوقت وفي نفس الصحيفة.


نموذج صحيفة دعوى عمالية الكترونياً


قدمت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية خدماتها الالكترونية في تقديم نموذج صحيفة دعوى الكترونية من خلال موقع وزارة العدل السعودية، وأكدت وزارة العدل أن خدمة صحيفة الدعوى الالكترونية تتيح للمتقدم رفع دعوى وذلك من خلال ادخال البيانات الخاصة بالمدعي والمدعى عليه أو من ينوب عنهم من محاميين.


كذلك تتيح الخدمة تدوين موضوع الدعوى وكذلك نوعها وماهي متطلبات الدعوى والأسانيد، واختيار نوع المحكمة المختصة والمعنية بموضوع الدعوى، ومن ثم انشاء رقم طلب آلي يرتبط بالمحكمة التي تم اختيارها لمتابعة الدعوى من خلال رقم الطلب يعطى للمتقدم أو المستخدم.


كذلك حددت وزارة العدل السعودية الخطوات التي من خلالها نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض بشكل الكتروني:

  1. الدخول إلى الخدمة.

  2. تحديد الدعوى والمحكمة المختصة ثم التالي.

  3. أدخل بياناتك واختار التعهد ثم اضغط على موافق.

  4. ادخل بيانات المدعي، المدعى عليه ثم اختار حفظ وموافق.

  5. ثم قم بتعبئة البيانات الخاصة بالدعوى ومن ثم اضغط على التالي.

  6. أدخل كلمة مرور ثم اختار حفظ.

  7. الخطوة الأخير سوف يتم عرض بيانات تذكرة المراجعة لطباعتها ومراجعتها.

bottom of page